مشاكل سلوكية يمكن ان يعاني منها كل مراهق

مشاكل سلوكية يمكن ان يعاني منها كل مراهق

تعتبر مرحلة المراهقة من أدق المراحل وأهمها في حياة الإنسان إذ تشهد تغيرات على كافة الأصعدة، النفسية والجسدية والفكرية والاجتماعية... وهي المرحلة التي تتكون خلالها شخصية الشخص وقد تصادف هذه المرحلة مشاكل سلوكية مختلفة. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أبرز مشاكل المراهقين السلوكية وإلى كيفية التعامل معها. 

 

أبرز مشاكل المراهقين السلوكية

 

كما ذكرنا آنفا، تعتبر مرحلة المراهقة من أهم المراحل في حياة الإنسان نظرا للتغيرات التي تطرأ على المراهق على كافة الأصعدة وبالتالي تحمل هذه الفترة الكثير من التحديات والمشاكل السلوكية وأبرزها الصراع الداخلي عند المراهق بين الشعور بالاستقلالية والاعتماد على الآخرين وبين الطفولة والنضج وغيرها من الصراعات... من أبرز هذه المشاكل أيضا يظهر التمرد الذي يحاول من خلاله المراهق إثبات نفسه. وقد يعاني البعض من المراهقين من الخجل والانطواء نتيجة اعتمادهم الزائد على الآخرين وكثرة دلالهم من الأهل والبعض الآخر قد يظهر سلوكا مزعجا وعصبية وحدة في الطباع فيلجأون إلى الشتم والعنف والجدال والسرقة لإثبات نفسهم واستقلاليتهم وفرض شخصيتهم. 

 

كيفية التعامل مع مشاكل المراهقين السلوكية

 

نظرا للتغيرات التي تطرأ على المراهق والتوتر الذي يشعر به، على الوالدين احتضانه ومنحه الحب والتفهم والتمتع بالصبر عند التعامل معه. على الوالدين أيضا اعتماد الحوار والاحترام في التعامل مع المراهق وإدماجه في أنشطة اجتماعية ورياضية والحرص على أن يكون نظامه الغذائي صحيا. عليهما أيضا توعية المراهق وعدم السيطرة عليه أو فرض آرائهما وتجاربهما عليه.

 

احترام المراهق والحوار معه وتفهمه لا يعني عدم رسم أي حدود له، إذ على الأهل في بعض الأوقات رسم حدود لتصرفات المراهق حفاظا على سلامته ولكن على هذه الحدود أن تكون واضحة ومبررة.

 

اليكم العديد من مشاكل المراهقة عبر موقع صحتي:

 

ما هي التغيرات النفسية التي يمرّ بها كل مراهق؟

ظاهرة العنف.. اسبابها وتأثيرها على المراهقين

اخطر المشاكل التي يواجهها المراهق في عصرنا الحالي

‪ما رأيك ؟