ما هي أنواع كذب الأطفال؟

ما هي أنواع كذب الأطفال؟

إن الكذب عند الاطفال هو تجنب قول الحقيقة وقول ما لم يحدث واختلاق وقائع لم تحدث مع المبالغة في نقل ما حدث كما وان مشكلة الكذب مشكلة منتشرة على مستوى واسع وخاصة عند الاطفال وهي ظاهرة يجب التعامل معها من قبل الاباء والامهات في الوقت نفسه بصورة جدية ومسؤولية مباشرة والا يتركوا اطفالهم عرضة لها ولما ينتج عنها من مضار واخطار اجتماعية.

 

قد يراها الكثير من الاباء والامهات على انها صيغة طبيعية لا تنذر بالخطر أو المسؤولية وهذا خطأ يجب تفاديه في سن الطفولة كي لا يحمله الطفل معه مدى العمر فالطفل ينشأ على ما اعتاد عليه فمن اعتاد على الكذب منذ صغره يدمنه مهما تقدم به العمر لانه لم يجد له موجهاً ولا معلماً أو مربياً يساعده على سلوك الطريق الصحيح.

 

اول مراحل الكذب عند الاطفال يكون الكذب الخيالي، حيث يعبر الطفل عن امنياته وطموحه وغالباً ما يكون مستوحى من افلام الكرتون الذي يدمنها.

 

ثانياً الكذب الادعائي، ويحاول الطفل بهذا الاسلوب ان يعوض عن نقص ما في حياته كأن يكون فقيراً ويدعي الغنى.

 

ثالث نوع من الكذب الكذب الغرضي، الذي يلجأ إليه الطفل ليحقق هدفاً يكون ممنوع عنه وفي كل الحالات على الاهل مراقبة تصرفات الطفل وجعله يعتاد على الصراحة والصدق.

 

رابعاً الكذب الدفاعي، ويلجأ اليه الطفل خوفاً من الوقوع في عقاب جراء غلطة اتركبها وكلما كان العقاب قاسياً وغير مدروس تشتد حجة الطفل على الكذب ليحمي نفسه من العقابات القاسية فيجب ان يكون عقاب الطفل مدروساً وغير مؤذ.

 

خامساً الكذب التقليدي، وهنا يتبع الطفل تقليد اهله أو جو المنزل فكما يراهم يكذبون يكذب هو ايضاً لان الطفل يقلد دائماً والديه أو من حوله.

 

سادساً الكذب المرضي، وهذا من اخطر انواع الكذب حيث يكون الطفل كذوباً ومعروفاً بكثرة الكذب وهنا يكون الطفل غير ناجحاً دراسياً لان عقله مشغول باختراع الاكاذيب كيفما تصرف كما ويعاني ايضاً من قلة التركيز ويلجأ الى الكذب لتحقيق اهدافه وهنا يحتاج الطفل الى دعم كبيرمن الاهل ومتابعته لدى اخصائي.

 

وسعوا معلوماتكم حول الامراض النفسية عند الاطفال عبر موقع صحتي:

 

هل لديك تساؤلات عن الكذب عند الاطفال؟

نصائح لمحاربة السلوك العدواني لدى الأطفال

لا تتصرفوا بهذه الطريقة أمام أطفالكم!

‪ما رأيك ؟