كيف تتغلّب على كثرة التفكير بالمستقبل؟

كيف تتغلّب على كثرة التفكير بالمستقبل؟

يعتبر التفكير من أهم العناصر التي تنشّط الدماغ وتبعد عنه المشاكل والأمراض المرتبطة بالذاكرة. إلا أن التفكير الزائد خصوصاً بالمستقبل وما يحمله قد يتعبكم نفسياً وجسدياً ويمنعك من الاستمتاع بلحظات الحياة التي لن تتكرّر. وحسب الجمعية الأمريكية النفسية، إن التفكير الزائد هو عبارة عن تفكير عميق، مطوّل ومستمرّ بأمور شخصية يؤدي أحياناً إلى القلق والاضطراب النفسي.

 

كيفية التخلّص من التفكير الزائد بالمستقبل

 

التأمل

 

إذا كنت تعاني من التفكير الزائد بالمستقبل، فعليك أن تبدأ بالتخلّي عن الأفكار التي تسيطر على عقلك من خلال التأمّل. فهذه الوسيلة تساعد على الاسترخاء والتخلّص من التوتر والتعب الذي تسبّب به التفكير الزائد، كما أنها تعزّز التنفس ببطء والسماح للأكسجين من الوصول إلى الدماغ وإبعاد التوتر والإجهاد عنه.

 

نصيحة: خصّص 15 إلى 20 دقيقة من التأمل كل صباح ما يساعدك على بدء نهارك بنشاط وإيجابية والتركيز على أحداث الحاضر. كما يمكنك أيضا التأمل أثناء الليل لتهدئة دماغك قبل النوم وتجنّب الأرق.

 

ممارسة الرياضة

 

 الجري أو المشي من الأمور التي تساعدك على التخلّص من التفكير الزائد بالمستقبل والتركيز على جسمك. كما أن المشاركة ببعض الأنشطة مثل اليوغا، وفنون الدفاع عن النفس أو الكرة الطائرة، سوف تحوّل تركيزك على جسمك بحيث لن يكون لديك وقت للتفكير بالمستقبل.

 

نصيحة: بإمكانك المشي، الركض، السباحة وغيرها، إلى جانب ممارسة بعض الأنشطة مثل ركوب الخيل...

 

القراءة

 

إن قراءة الكتب المشوّقة والقصص الرومنسية أو تلك البوليسية تساعد على تشتيت تفكيرك وإلهاءك عن التفكير الزائد بالمستقبل. فالقراءة تساعد كثراً على تعزيز التفكير الإيجابي وتبعد التفكير الزائد بالمستقبل من خلال التشوّق لإكمال أحداث القصة والتفاعل معها.

 

نصيحة: حاول إختيار بعض القصص المشوّقة وخصّص 30 دقيقة على الأقلّ للقراءة.

 

تدوين الأفكار

 

إن تدوين الأفكار المرتبطة بالمستقبل على ورقة يساعد على التخلّص منها وعدم التفكير بها مرة جديدة. فبمجرّد تدوين تلك الأفكار، يعتقد العقل أنه تمّ حفظها ولا داعي لاسترجاعها من وقت لآخر.

 

نصيحة: كلما راودتك فكرة، احرص على تدوينها على الفور واحتفظ بكل الأوراق أو الدفتر في مكان معيّن من الغرفة حيث لا يمك أن يصل إليه أحد. إن هذه الطريقة تساعدك في التغلّب على تلك الأفكار المزعجة وتسمح لتلك الإيجابية بالحلول مكانها.

 

لقراءة المزيد عن التفكير إضغطوا على الروابط التالية:

 

التفكير الايجابي يحارب الشيخوخة

التفكير الإيجابي للتخلّص من التوتر

حتى التفكير في العلاقة الحميمة له فوائد

‪ما رأيك ؟