4 طرق بسيطة لزيادة ثقة الطفل بنفسه... إكتشفوها !

4 طرق بسيطة لزيادة ثقة الطفل بنفسه... إكتشفوها !

من المهم جداً للأهل تدريب طفلهم على أن يكون واثقاً بنفسه ذلك لأن هذا الأمر هو سلاحه الأكيد للنجاح. فالثقة بالنفس هي اعتقاد الطفل الثابت بقدرته في السيطرة على جسمه، سلوكه والتحديات التي سوف يواجهها في العالم.

 

خطوات لزيادة ثقة الطفل بنفسه

 

 إعطاء الطفل الخيارات

 

 إن إعطاء الطفل الخيارات، ضمن مجموعة معقولة من الخيارات التي يختارها الأهل مسبقاً، يجعله يشعر بالقدرة على اتخاذ القرارات وتعزّز حسّ المسؤولية وتزيد ثقته بنفسه. على سبيل المثال، في وجبة الإفطار قد تقدمون لطفلكم خيارين بين تناول البيض أو الفطائر. إن تعلّم الطفل كيفية اتخاذ خيارات بسيطة سوف يجعله لاحقاً أي عندما يكبر قادراً على مواجهة خيارات أكثر صعوبة.

 

القيام ببعض الأمور بنفسه

 

 من المهم لزيادة ثقة الطفل بنفسه أن يتركه الأهل يقوم ببعض الأمور اليومية بنفسه دون تقديم أيّ مساعدة. على سبيل المثال، على الأهل ترك طفلهم يرتدي ملابسه بنفسه يومياً قبل الذهاب الى المدرسة أو إن يوكلوا إليه بعض الهمات المنزلية اليومية مثلاً ترتيب السرير، المساعدة أثناء تحضير الطعام...

 

إن هذه الأمور تعلّم الطفل الاستقلالية وتعزز من ثقته بنفسه ومن شعوره بأن أهله يتّكلون عليه ويثقون بأنه قادر على إنجاز هذه الأعمال بنفسه.

 

تشجيعه على إبداء رأيه

 

إن تشجيع الأهل للطفل على إبداء رأيه يعتبر من الأمور المهمة لزيادة ثقته بنفسه. فمثلاً يمكنهم الطلب منه إبداء رأيه ببعض الأمور العائلية مثل اقتراح مكان لقضاء العطلة وغيرها من الأمور حتى تلك التي تتعلّق بالمشاكل العائلية.

 

ومن المهم ألّا يقوم الأهل بانتقاد رأيه أو عدم إعطائه أي أهمية بل على العكس يجب فتح نقاش معه حول ما إذا كان رأيه صائباً او أنه على خطأ وإعطائه فرصة الدفاع عن هذا الرأي.

 

عدم المقارنة بين الطفل واخوته

 

إن المقارنة بين الطفل واخواته أو أصدقائه يمكن أن يحدّ من ثقته بنفسه ويقمعها. لذا من المهم أن يركّز الأهل على ميزات الطفل ومهاراته وأن يجعلوه يشعر بأنهم يرونها ويقدّرونها كثيراً، فهذا ما يساعد على زيادة ثقته بنفسه.

 

لقراءة المزيد عن تربية الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الخطوات البسيطة تعلّم طفلكم الصبر!

متى يجب ان تقولي "لا" لطفلكِ؟

5 طرق لتربية طفلكِ من دون اللجوء إلى الضّرب

‪ما رأيك ؟