نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

يسعى الكثير من الأهل الى ابعاد الخجل عن اطفالهم ودفعهم الى ان يكونوا شجعاناً وذو شخصية قوية، ويتمتعون بالثقة بنفسهم. هذا الأمر الذي يكون نتيجة مبالغة الأم في الخوف على ابنها في الصغر سينتقل اليه حتماً، وبالتالي يصبح غير قادر عن الدفاع عن نفسه أمام أصدقائه لا سيما في المدرسة. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح والارشادات التي يجب على الأهل القيام بها لابعاد الخوف والخجل عن الاطفال، وفي مسعى للرد على سؤال: كيف اجعل ابني شجاعاً؟

 

طرق محاربة الخجل عند الاطفال

 

هناك العديد من الأمور التي يجب على الأهل عامة، والأم خاصة القيام بها لمحاربة الخجل والخوف عند الاطفال ولعل ابرزها واهمها على الاطلاق السماح للطفل باكتشاف العالم بنفسه ومن دون اي مساعدة أو حماية من قبل الاهل الا عند الحاجة، وتركه يعتمد على نفسه في حل مشاكله الخاصة، وهذا الأمر يجب أن يبدأ مع الطفل منذ البداية، ما يساعد على تقوية شخصيته، فمثلاً عندما يبدأ المشي اتركيه يحاول بنفسه أن يبدأ خطواته الأولى في حياته وعندما يقع اتركيه يحاول أن ينهض لوحدة حتى يتعلم الإعتماد على نفسه.

 

واضافة الى ضرورة اعتماده على نفسه، يجب مكافأته دوماً عند قيامه بعمل شيء جديد وناجح حتى ترتفع معنوياته ويشعر بالفخر ويتشجع دوماً على  مماارسة ما يريد من دون مساعدة احد، أما اذا اخطأ فلا يجب ان يكون العقاب شديداً بل يجب شرح الاخطاء التي قام بها من خلال الحوار.

 

ومن الأمور التي يجب ايضاً الانتباه لها في المنزل، هي عدم التحدث في المشاكل ما بين الرجل وزوجته أمام الطفل وعدم الاعتماد على الصراخ والصوت العالي لأن هذا الأمر قد يرتد سلباً على نفسية الطفل، هذا مع ضرورة جعله يشعر دوماً أن رأيه مفيد وانكما تهتمان جداً بما سيقوله وقد تأخذان رأيه في كثير من الأحيان بعين الاعتبار.

 

اقرأوا المزيد عن أهمية تقوية شخصية طفلكم من خلال موقع صحتي:

 

اليكم هذه الطرق لتقوية شخصية طفلكم

كيف يؤثر ترتيب الولادة على شخصية طفلك؟

خطوات اساسية لحماية الطفل من التحرش الجنسي

‪ما رأيك ؟