كيف تتخلصين من خوف طفلك؟

كيف تتخلصين من خوف طفلك؟

يتعرض الطفل للكثير من المخاوف الطبيعية وكثيرا ما تختلف طبيعة هذه المخاوف باختلاف عمر الطفل، ويبدأ الخوف في الظهور عند الطفل منذ بداية حياته، حيث يخشى الكثير من الأطفال الدخول إلى الغرف والأماكن المظلمة، وغالبا ما يصر الطفل على تشغيل الإضاءة، كما أن العديد من الأطفال يخافون من صوت الرعد، أو الأصوات الغريبة بالإجمال. هذه المخاوف وغيرها تنعدم عندما يكبر الطفل، كما يستطيع الآباء مساعدة أطفالهم في التغلّب من هذه المخاوف والتخلّص منها، والأمر يتطلب الحكمة، والصبر، والتفاهم من قبل الأهل.

وإن الخوف شيء طبيعي ولكن الشعور بالخوف والقلق عند الأطفال لا يكون شعورا طبيعيا فحسب وإنما هو شعور ضروري لتطورهم أيضا، فيعتاد الطفل على مواجهة التجارب المقلقة والمواقف العسرة التي سوف تواجهه طوال حياته.

 

الخوف والقلق ... مشاعر طبيعية عند أطفالنا

 

يعرف القلق على أنه شعور بالتخوف والضيق نتيجة لخطر أو تهديد من مصدر غير معلوم، وللتخلص من هذه الحالة يلجأ الشخص دائماً إلى الهروب فيزداد إفراز هرمون الأدرينالين وتزداد سرعة ضربات القلب ومعدل التنفس والتعرق، كما يتوقف العمل الطبيعي للمعدة ويصاب بعض الأشخاص بالإسهال والاختلال في الدورة الدموية.

وفي أحيان كثيرة يعود الخوف من أشياء معينة بالنفع على الأطفال فمثلا هناك الكثير من الأطفال يخشون بالفطرة اللعب بأعواد الكبريت خوفاًد من الاحتراق بالنار. وفي أحيان أخرى يخشى الأطفال التعامل مع أشياء معينة نتيجة تجربة مريرة سابقة مثل عضدة كلب أو حادث.

 

الإحساس بالخوف والقلق عند الأطفال يتطور مع تطور المرحلة العمرية عنده

 

يبدي الأطفال الرضع قلقهم تجاه الغرباء الذين لم يروهم من قبل و يظهر ذلك في تشبثهم بـأهلهم، فالأطفال في عمر من 10 الى 18 شهر يظهر عليهم القلق عند غياب أحد والديهم أو كليهما.

‪ما رأيك ؟