كيف نعرف الدورة الشهرية ومدتها الصحيحة؟

كيف نعرف الدورة الشهرية ومدتها الصحيحة؟

تتأثر الدورة الشهرية بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية وتختلف اختلافاً كبيراً بين فتاة وأخرى بغض النظر عن حالة الفتاة الصحية أو النفسية، وتحدث الدورة الشهرية عند الفتيات الشرقيات قبل الغربيات منهن. يجب التنبه جيداً الى أن حدوث الحيض في السنوات الاولى قد لا يعطي الفتاة القدرة على الإنجاب سنرى بشكل مفصل هذه التفاصيل في هذا المقال من صحتي.

كما كنا قد ذكرنا سابقاً أن أولى مراحل الحيض لا تكون مثمرة ولكن تصبح ممكنة بعد التقدم قليلاً في العمر لأنه في غالبية الوقت في هذه الفترة لا يحدث التبويض. وقد تبقى الامور على هذه الحالة حتى مرور سنة على ذلك وعندها تكون البويضة قد أصبحت ناضجة وقادرة على استيعاب فكرة التلقيح من الحيوان المنوي.

 

معرفة مدة الدورة الشهرية

 

يجب أن تتأكد كل فتاة بشكل عام من أن الدورة الشهرية لديها تأتي بشكل منتظم وأن تحفظ في مكان خاص على حدى مواعيد الدورة الشهرية عن طريق تسجيل أول يوم من الدورة الشهرية الأولى حتى بلوغ اليوم الاول من الدورة الشهرية التالية. ليس من الضروري ان تكون المدة بين الدورة الشهرية والأخرى عند كل الفتيات متشابهة؛ تتراوح بين 21 الى 35 يوماً ومعدلها الوسطي هو 28 يوماً.

تستمر الدورة الشهرية عند بعض الفتيات من يومين الى 7 أيام وذلك بحسب طبيعية جسم كل فتاة، كما أن الفتاة لا يجب أن تتأثر بعدد أيام الدورة أو كمية الدم الخارجة في ايام الدورة الشهرية، لأن هذه الاخيرة لا تؤثر بشكل من الأشكال على عملية الخصوبة والحمل، طالما أن وقت الدورة منتظم وكمية الدماء طبيعية. وفي حال كان غير ما قد ذكر سابقاً وخصوصاً في حالات عدم انتظام في مدة الدورة الشهرية على الفتاة مراجعة الطبيب بشكل ضروري.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحيض من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي مدة الحيض الطبيعية؟

ما هي أسباب الحيض المستمر؟

لماذا تعاني الفتيات النحيفات من انقطاع الدورة الشهرية؟

‪ما رأيك ؟