ما هي اسباب اضطرابات الدورة الشهرية؟

ما هي اسباب اضطرابات الدورة الشهرية؟

أكثر ما يقلق المرأة في حياتها اليومية هو تأخر أو اضطراب الدورة الشهرية وقد يكون هذا الأمر مزعجاً ومسبباً للكثير من التوتر والخوف. وتعود مشكلة اضطراب الدورة الشهرية الى الكثير من الأسباب كما سنرى في موضوعنا اليوم من موقع صحتي، ويجب أن تعرف المرأة أنه أحياناً من الطبيعي أن تمرّ هذه الاضطرابات.

 

اسباب عديدة للاضطرابات

 

من الأمور الشائعة بين الفتيات اللواتي بلغن سن الرشد هو اضطراب الدورة الشهرية حتى سنتين أو ثلاثة، ولا يستلزم هذا الأمر أو نوع من المراجعة الطبية أو العلاج الطبي، ويكون السبب وراء ذلك عدم نضج المبيض وعدم اكتماله وبالتالي لا يكون قادراً على إنتاج هرمونات بطريقة منظمة. أما في الحالات المغايرة قد يكون هناك سبباً معين لاضطراب الدورة الشهرية ومن السهل تفاديه؛ إليكم الأسباب:

 

قد تكون بعض الفتيات من اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية لديهن مشكلة الحفاظ على وزن طبيعي فمنهن من يفضل عدم الأكل لإنقاص وزنهن، وبالتالي فإن الوزن الذي ينقص عن المعدل الطبيعي أو الخضوع لحمية قاسية جداً، أو في بعض الأحيان تناول طعام غير صحي والتغذية بشكل سيء ما قد يؤدي الى نقص الفيتامين بالجسم.

 

وقد تكون ممارسة التمارين الرياضية في الأشياء المفيدة جداً والصحية للجسم ولكن في بعض الحالات الإستثنائية عند بعض الفتيات وبخاصة إذا كانت هذه الأخيرة تمارس التمارين الرياضية الشاقة والقاسية قد يعرضها ذلك الى بعض الإضطرابات في الدورة الشهرية. كما أنّ القلق والتوتر يؤثران بشكل عام على الجسم بالإضافة الى الضغط النفسي والحالة المزاجية العامة، فكل هذه العوامل مجتمعة بسبب أسباب خارجية قد تؤثر على الدورة الشهرية بسبب تأثيرها على عمل الهرمونات الصحيح. وعلى كل الاحوال اذا كانت اضطرابات الدورة الشهيرة مقلقة بالنسبة للمرأة، لا بد ان تستشير طبيبها حول الموضوع.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة لتنظيم الدورة الشهرية:

 

٥ أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

احذرن من مخاطر عدم انتظام الدورة الشهرية

هذه هي ابرز طرق تنظيم الدورة الشهرية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟