كيف تتأثر الخصوبة عند المرأة والرجل جراء التدخين؟

كيف تتأثر الخصوبة عند المرأة والرجل جراء التدخين؟

من العوامل الاساسية المؤدية الى انخفاض نسبة الخصوبة هي آفة التدخين وإن لم تكن أحد أسباب العقم بشكل مباشر. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سوف نشرح لكم اكثر عن الموضوع.

 

تأثير التدخين على خصوبة المرأة

 

تعاني المرأة المدخنة من العديد من المشاكل في العلاقة الزوجية وفي الرغبة بالعلاقة بالإضافة الى مشاكل في الدورة الشهرية وانقطاع الطمث في سن مبكر بالإضافة الى سرطان عنق الرحم الذي بدوره يؤثر بشكل سلبي على الرغبة بالعلاقة الجنسية. زد على ذلك أنه كلما ارتفعت نسبة التدخين عند المرأة خف شعورها بالنشوة الجنسية ذلك لأن النيكوتين والمواد الكيميائية الموجودة في الدخان تؤثر سلبياً على تدفق الدم المتوجه الى مناطق النشوة الجنسية. ولكن تبقى المشكلة الاولى والأساسية هي تأثير التدخين المؤذي على الخصوبة عند المرأة وتأثيره على البويضات ونضوجها وعلى الرحم، بالإضافة الى خلق صعوبات عند النساء اللواتي يحاولن إنجاح عمليات أطفال الأنابيب أو التلقيح وغيرها من طرق الولادة.

 

تأثير التدخين على خصوبة الرجل

 

بالإضافة الى كل ما ذكر من تأثيرات التدخين السيئة على العلاقة الجنسية في الحياة الزوجية وعلى تأثيرها السيء على الصحة وبشكل عام من الأصعدة كافة يأتي دور خصوبة الرجل. فيجب على الرجل أن يعلم أن التدخين يؤدي الى إصابته بالكثير من مشاكل الإنجاب والخصوبة لأنه يؤثر بشكل مباشر على الحيوانات المنوية من ناحية خفض أعدادها الى أعداد ضئيلة وتقليل حركتها، بالإضافة الى زيادة الإضطرابات فيها هذا وتأثيره في نوعية الحيوانات المنوية وشكلها ووظيفة هذه الأخيرة من ناحية تخصيب البويضة.

 

اقرأوا المزيد عن اضرار التدخين من خلال الروابط التالية:

 

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

ما العلاقة التي تربط التدخين بالخصوبة؟

تعرفوا على اسباب التدخين لتستطيعوا تجنب هذه الآفة

‪ما رأيك ؟