ما هو تأثير الصدمات على مريض السكري؟

ما هو تأثير الصدمات على مريض السكري؟

يعتقد معظم الاشخاص أنّ سبب داء السكري فقط هو سوء النظام الغذائي. لكن لا بد من الاشارة الى أنّ معظم مرضى السكري قد تعرّضوا سابقاً لحادث أو صدمة نفسية أدت الى ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر لديهم. فكيف يمكن أن تؤثر الصدمات على مريض السكري؟ موقع صحتي سيوضح لكم ذلك.

 

أعراض داء السكري   

 

عندما يتعرّض الانسان لصدمة نفسية معينة٬ تتغير إفرازات الهرمونات لديه ويؤثر ذلك سلباً على نسبة السكر في الدم. بحيث تنخفض أو ترتفع. وفي الحالتين يشعر المريض بعدة عوارض تؤثر على نفسيته وسلوكه أبرزها الشعور بالجوع٬ التعب٬ صعوبة المشي٬ التوتر٬ جفاف الحلق٬ التبول المستمر٬ غشاشة الرؤية٬ العطش الدائم٬ التعرق٬ تسارع نبضات القلب٬ تنميل٬ صداع وتشنجات عصبية.

 

الصدمات ومريض السكري

 

تلعب الوراثة دوراً مهماً في تسريع عملية انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم. بحيث يتعرّض الاشخاص الى غيبوبة السكر إثر صدمة نفسية إذا لم يعالَج المريض نفسياً وتطيل فترة مكوثه في المستشفى وذلك للحد من خطورة المرض وتفاقمه. لأنّ ردود الفعل النفسية تختلف حسب عمر وظروف كل انسان٬ إذ تظهر عند بعض الاشخاص بشكل رفض٬ إنكار٬ إهمال العلاج٬ رفض إتباع نظام غذائي سليم والتمرد مما يتعب المريض وأسرته. وقد يظهر الخوف الزائد عند البعض الاخر ويسبب إكتئاباً يؤدي الى انعزال المريض اجتماعياً إذ ينتابه الشعور بالذنب حيال كل شيء ويشعر بالإحباط.

 

افضل ما يمكن ان يتناوله مرضى داء السكري
   

‪ما رأيك ؟