تجنّب الإكتئاب قدر الإمكان... لن تتوقّع تأثيره السلبي على صحة قلبك!

تجنّب الإكتئاب قدر الإمكان... لن تتوقّع تأثيره السلبي على صحّة قلبك!

مخاطر الاكتئاب على القلب

آثار المعاناة من الاكتئاب لا تقتصر على الصحة النفسية السيئة فقط، بل ترتبط أيضاً بزيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الجسدية المتعلقة بصحة القلب. لذا، سنكشف لكم ما هي مخاطر الاكتئاب والشعور بالحزن على القلب.

 

تأثير الإكتئاب على صحة القلب

-عندما يعاني الشخص من الإكتئاب والقلق والتوتر، يرتفع معدّل ضربات القلب ومعدّل ضغط الدمّ، ممَا يؤدي إلى إنخفاض تدفّق الدمّ إلى القلب. كما ينتج الجسم مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول، المسؤول عن الشعور بالتوتّر.

- يمكن أن تؤدي تأثيرات الإكتئاب السلبية إلى الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، بما في ذلك قصور القلب والنوبات القلبيّة والسكتة الدماغيّة.

- عندما يكون الشخص قلقاً أو مكتئباً، قد يشعر بالإرهاق، ويصبح غير قادر على إتخاذ خيارات نمط حياة صحّي. وقد يكون أكثر عرضة للتدخين بشكلٍ مفرط وعدم ممارسة النشاط البدني، إلى جانب قلّة النوم أو كثرته وإهمال تناول الأدوية. ومع مرور الوقت، يُمكن أن تزيد هذه السلوكيّات غير الصحيّة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

كيف تحافظ على صحة القلب عند الشعور بالإكتئاب

- تحديد سبب الإكتئاب أو التوتر، ومحاولة علاج الأمر. وإذا استمرّت المعاناة من نفس الشعور لمدّة أسبوعَين أو أكثر، فيجب إستشارة الطبيب المختصّ للمعالجة.

- إتباع نمط حياة صحّي حيث يشمل مجموعة من السلوكيات المفيدة، مثل البدء في ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، كالمشي لمدة نصف ساعة في اليوم، وهو ما يُساعد على تحسين صحّة القلب والحالة المزاجيّة أيضاً.

- يجب إتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون والسكريات.

- تغيير العادات الخاطئة الخاصّة بنمط الحياة والنظام الغذائي بشكلٍ تدريجي، والإعتياد على عادات صحية مثل ممارسة اليوغا والإمتناع عن التدخين.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن الصحّة النفسية، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

مواضيع أخرى عن الأمراض النفسية عبر الروابط التالية:

الضغط النفسيّ ليس أمراً بسيطاً... اكتشفوا تأثيراته الصحيّة الخطيرة!

كيف يمكن علاج الاكتئاب النفسيّ؟ 3 مقاربات هي الاكثر فعالية

5 خطوات للتعافي من الصدمات النفسيّة

‪ما رأيك ؟