كلّ ما يجب أن تعرفوه عن التهاب فروة الرأس نكشفه لكم!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن التهاب فروة الرأس نكشفه لكم!

التهاب فروة الرأس

هل تعانين من آلام شديدة في فروة الرأس؟ ربما يكون ذلك ناتجاً عن التهاب الجلد في هذه المنطقة، والذي يُسبّب آلاماً مزعجة، فضلاً عن أنه يؤذي الشعر لأنه يُضعفه ويؤدي إلى  تساقطه. لذلك، لا بد من التوجّه إلى الطبيب على الفور بمجرّد ملاحظة المشكلة للحفاظ على صحّة ونموّ الشعر.

 

أسباب إلتهاب فروة الرأس

- صدفية الرأس:

انّها إحدى أمراض المناعة الذاتية التي قد تتسبَّب بإلتهاب الفروة، وهي حالة غير معدية وليس لها أسباب واضحة. من الأعراض التي قد تظهر على الشخص المُصاب بها هي ظهور قشور حمراء سميكة مع قشور بيضاء، وتظهر في عدة مناطق من الرأس والعنق.

- سعفة الرأس:

قد يُنتج الإلتهاب عن الإصابة بسعفة الرأس، وهو التهاب فطريّ معدٍ غالباً ما تتسبّب عادات النظافة الشخصيّة السيئة بإلتقاطه. ومن أعراضه: تكسّر الشعر في الجزء القريب من الفروة ممّا قد يترك المُصاب ببقع خالية من الشعر باللون الأحمر، وقد تحتوي هذه البقع على قشور كبيرة.

- إلتهاب جريبات الشعر:

هو عبارة عن حالة قد تتسبّب بإلتهاب فروة الرأس وتنتج عن إلتهاب بُصيلات الشعر بسبب تعرّضها لنوع من البكتيريا أو الفطريات، مما يؤدي لظهور بثور حمراء اللون مرتفعة قليلاً عن مستوى الجلد.

- الحساسية:

 قد يكون إلتهاب فروة الرأس الحاصل مجرّد ردّ فعل تحسّسي تجاه إحدى مثيرات الحساسية: مركب معين في غسول الشعر، صنف غذائي معين كمنتجات الصويا والسكريات المعالجة. وعادةً ما يتعافى المُصاب من هذا النوع من مشاكل فروة الرأس بعد التخلّص من مُسبّب الحساسية.

 

علاج إلتهاب فروة الرأس

يعتمد العلاج المتّبع على السبب الرئيسي وراء الالتهاب، إذ هناك العديد من الخيارات المختلفة التي سوف يصفها الطبيب لك في حال التوصّل للتشخيص الدقيق، منها:

- إستعمال شامبو طبّي يحتوي على أحد المركبات: حمض الساليسيليك، القطران، كيتوكونازول.

- المضادات الحيوية.                                        

- أدوية ومراهم ستيرويدية.                        

- مضادات الهيستامين.

 ومن الممكن إستعمال وصفات طبيعيّة مختلفة بعد إستشارة الطبيب لعلاج التهاب الجلد أو لتخفيف حدّة أعراضه، مثل: خلّ التفاح، زيت جوز الهند، زيت شجرة الشاي.

 

الوقاية من إلتهاب فروة الرأس

- تنظيف فروة الرأس بشكلٍ منتظم لمنع تراكم الأوساخ.

- إتباع حمية غذائية متوازنة وصحية وشرب كميات وفيرة من الماء.

- تجنّب أدوات تصفيف الشعر الحرارية قدر الإمكان.

- تدليك فروة الرأس كل يومَين لمدَة 12-15 دقيقة.

- تدليك فروة الرأس بالزيوت العطرية المفيدة، كزيت النعناع، زيت إكليل الجبل، زيت البنفسج.

 

اذا كان لديكم أي أسئلة تجميلية، تجدون الجواب لها عند الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com فاحجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول صحّة الشعر عبر موقع صحتي:

هل تعانين من حكّة الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة؟ اليكِ الحلّ

إذا كانت لشعرك هذه الصفات فهو يتمتع بصحة جيدة

نصائح مفيدة لإعادة الكثافة إلى الشعر الخفيف

‪ما رأيك ؟