كيف تعرف أنك مصاب بمرض النوم القهري؟ 

كيف تعرف أنك مُصاب بمرض النوم القهري؟ 

مرض النوم القهري 

يُعدّ مرض النوم القهري من الأمراض النفسية التي قد يعاني منها العديد من الأفراد لأسباب معيّنة. وتظهر هذه الحالة من خلال عدّة أعراض، والتي سنتناولها في هذا الموضوع.


أعراض مرض النوم القهري

النوم القهري هو من الإضطرابات العصبيّة التي تؤثر بشكلٍ مباشر عل قدرة الفرد على الإستيقاظ والنوم، ومن الممكن أن يُعاني بعض المصابين به من النعاس الشديد الذي لا يُمكن السيطرة عليه خلال النهار أو النوم بشكلٍ مفاجئ. وأبرز الأعراض هي:

الشعور بالنعاس المفرط في النهار:

يمكن أن  ينام المُصاب بهذه الحالة بشكلٍ مفاجئ من دون سابق إنذار، وذلك في أيّ وقت وفي أيّ مكان. ويستمرّ في النوم من بضع دقائق حتى نصف ساعة تقريباً، وعند الاستيقاظ، يشعر بالإنتعاش، لكن في النهاية يعود للشعور بالنعاس الشديد مرة أخرى.

- فقدان مفاجئ لتوتر العضلات:

تعرف هذه الحالة باسم "الجمدة" Cataplexy والتي تتسبّب في حدوث عدد من التغيّرات الجسدية، من الكلام غير الواضح إلى الضُعف الكامل لمعظم العضلات، وقد تستمر هذه الحالة لبضع دقائق.

- اضطراب النوم الليليّ:

من أحد أعراض مرض النوم القهري، إضطراب النوم في الليل أيّ الإستيقاظ بشكلٍ متكرّر أثناء النوم ليلاً.

شلل النوم:

عدم القدرة على الحركة أو الكلام قبل النوم مُباشرة، وحتى بعد الإستيقاظ بشكلٍ مباشر، ولكن عادةً ما تختفي هذه النوبات من حالة شلل النوم بعد مضي بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق.

- الهلوسة:

تحدث قبل النوم مباشرة حيث تُسمّى بالهلوسة التنويميّة، أو قد تحدث بعد الإستيقاظ وتسمى بالهلوسة التابعة للنوم. والهلوسة هي من الأساس بصرية لكن قد تشعر بسببها أحياناً بسماع بعض الأشياء أو تذوقها أو شمّها.

- السلوك التلقائيّ:

يوصف هذا العرض بأنّه نوم المُصاب لعدّة ثوانٍ مع إستمرار أداء بعض مهامه اليوميّة المعتادة، كالأكل، التحدثّ، القيادة، الكتابة. لكن هذه المهام يقوم بها المُصاب بدون وعي أو ذاكرة لاحقة لها.

التغييرات في نوم حركة العين السريعة:

تحدث هذه الحالة عندما تكون معظم الأحلام متكررة، إذ غالباً ما ينتقل الأشخاص المُصابون بالنوم القهريّ سريعاً إلى نوم حركة العين السريعة.

 

علاج النوم القهري

- الأدوية: تُستخدم بعض الأدوية مثل Venlafaxine لعلاج النوم القهري. هذه الأدوية تساعد في تقليل الأعراض وتحسين نوعية النوم.

- العلاج السلوكي: يمكن أن تشمل استراتيجيات مثل تحسين عادات النوم وتجنب المحفزات التي قد تؤدي إلى نوبات النوم.

- التغييرات في نمط الحياة: مثل ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب الكافيين قبل النوم.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد من المواضيع عن العمل والتحديات المهنية

هل تعلمون ما هو النوم القهريّ؟

هل تعلمون ما هي أسباب النوم القهري؟

إحذروا قلّة النوم التي تهدّدكم بهذه الإضطرابات النفسيّة!

‪ما رأيك ؟