أطعمة للتخلص من التوتر خلال الرجيم

أطعمة للتخلص من التوتر خلال الرجيم

كثيراً ما يشعر متتبعي الرجيم بنوعٍ من الاكتئاب أو التوتر، نتيجة حرمانهم المفاجئ من طعامهم المفضل أو نتيجة اتباعهم لنظم الرجيم القاسية، وكثيراً ما يتراجعون عن قرار خفض الوزن لإصابتهم بالملل والاكتئاب. لذلك ابتكر خبراء التغذية نظاماً يعتمد على تناول كل الأطعمة التي تجعل متتبعي الرجيم يشعرون بالإرتياح وتخفف من توترهم، ولكن تناولها لا يتم عشوائياً بل بكميات مضبوطة وبأنواع معينة. وإليكم لائحة بأنواع الأطعمة. 

 

كيف تعرفين أنّ الرجيم غير مناسب لكِ؟

 

النشويات: يحدث لمعظم الناس نوع من الارتياح بعد تناول النشويات، لذلك نراهم يلجأون إليها عندما يشعرون بالتوتر أو الاكتئاب، ولكن للانتفاع من مزايا النشويات دون زيادة في الوزن يجب الإبتعاد عن النشويات المكررة والمجهزة مع الدهون والسكر مثل الدقيق الأبيض والغاتوه. 

 

الأسماك: أثبتت البحوث أن تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية وثمار البحر، تؤثر إيجابياً في المزاج.

 

ما هو الرجيم المناسب للجسم الكمثري؟

 

الشوكولاته: من المعروف أن الشوكولاته تحتل المرتبة الأولى على لائحة الأطعمة التي يتم اللجوء إليها عندما يشعر الإنسان بالحزن والملل أو تعكر المزاج، فهي تحتوي على المزيج المثالي من الطعم الحلو وخاصية الذوبان في الفم، وهذا يلعب دوراً كبيراً في إطلاق هرمونات الإندورفينز المعدلة للمزاج. لذلك يجب اختيار الشوكولاته السوداء خفيفة الدهون أو تلك التي تحتوي على حليب منزوع الدسم أو الشوكولاته السائلة السوداء التي يمكن إضافة القليل منها إلى الفاكهة كالكرز أو قطع الشوكولاته الصغيرة المبشورة بدلاً من الكبيرة. 

 

الحليب: تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب منزوع الدسم، والجبن خفيف الدسم، واللبن وعصير البرتقال المقوى بالكالسيوم على مقاومة القلق والاكتئاب والتخفيف من حدة أعراض تقلب المزاج التي تسبق العادة الشهرية، دون زيادة الوزن. وينصح أطباء السمنة والنحافة، بتناول حوالي ألف ملليغرام من الكالسيوم يومياً للتخفيف من الأعراض المذكورة، ويمكن تأمين هذه الكمية عن طريق الطعام. فكل كوب من الحليب أو من العصير المقوى بالكالسيوم أو اللبن يحتوى على ٣٠٠ ملليغراماً من الكالسيوم، وكل شريحتين من الجبن خفيف الدسم تحتويان على ٢٤٠ ملليغراماً. 

 

الكافيين باعتدال: تناول القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والشوكولاته والكولا بكميات معتدلة، يساعد على الحفاظ على المزاج الجيد ومكافحة الاكتئاب وتعزيز الطاقة والحيوية. 

 

تعرّفي معنا على رجيم الكورن فليكس

 

الفواكه: الفواكه والخضراوات ليست حليفة الرشاقة الأولى فحسب، بل إنها مفيدة أيضاً للصحة النفسية، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية في الدماغ وتخفف من سرعة تدهور القدرات الدهنية لدى المسنين، كذلك فإن الحفاظ على صحة هذه الأوعية يساعد على تحسين الوظائف والأداء والحالة النفسية العامة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟