6 فوائد لا تُصدّق لاتّباع النظام الغذائي القلوي!

6 فوائد لا تُصدّق لاتّباع النظام الغذائي القلوي!

فوائد النظام الغذائي القلوي

تتنوّع الأنظمة الغذائيّة المُتّبعة وعادةً ما يتمّ اللجوء إليها بغية تحقيق هدفٍ معيّن وهو إنقاص الوزن والتخلّص من الوزن الزائد للمتّع بصحّةٍ أفضل والحصول على أكبر قدرٍ مُمكنٍ من العناصر الغذائيّة المُفيدة.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على النّظام الغذائي القلوي وأبرز الفوائد التي يُقدّمها للجسم.

 

الحفاظ على وزنٍ صحّي

 

يُساعد النّظام الغذائي القلوي في الحفاظ على وزنٍ صحّي؛ حيث أنّه يُركّز على الفواكه والخضار النّيئة التي تحتوي على كمّياتٍ كبيرة من المواد الغذائيّة والمعادن والانزيمات، بينما تُساعد المعادن في الاستفادة من العناصر الغذائيّة والإنزيمات لتوفّر ما يكفي من الطّاقة.

 

محاربة الألم والالتهابات

 

يُساهم اتّباع النّظام الغذائي القلوي في منع الالتهابات في الجسم، ممّا يُساعد في علاج أنواعٍ مُختلفةٍ من الألم بما في ذلك آلام الظهر والصّداع وتشنّجات العضلات وآلام المفاصل.

وهذا يعود إلى غناه بالمكمّلات الغذائيّة من المعادن القلويّة؛ مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، الضروريّة لمُكافحة الالتهابات.

 

منع الاصابة بالسّرطان

 

يُعتبر النّظام الغذائي القلوي وسيلةً فعّالةً للحدّ من خطر الإصابة بمرض السرطان، والخلايا السرطانيّة لا يُمكنها البقاء على قيد الحياة في بيئةٍ قلويّةٍ أكثر من اللازم.

كما أنّ هذا النّظام الغذائي يعمل على منع الالتهابات المُزمنة التي يُمكن اعتبارها واحدة من الأسباب الهامّة وراء الإصابة بالسرطان وغيرها من الامراض.

 

تقوية الجهاز المناعي

 

يتميّز النّظام الغذائي القلوي بأنّه يضمّ العديد من الأطعمة المُضادة للأكسدة؛ مثل الفواكه الطّازجة والخضار والنّباتات الورقيّة الخضراء.

 

منع الحموضة المعوية

 

يُعتبر اتّباع النّظام الغذائي القلوي مفيداً جداً للجهاز الهضمي، لأنّه يُساعد على منع ارتجاع حامض المعدة والحرقة المُرتبطة بالنّظام الغذائي الحمضي؛ إذ أنّه يُحسّن التّوازن الحمضي القلوي في الجسم ويُهدئ المعدة ويُساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي.

 

تحسين صحة القلب

 

إنّ اتباع نظامٍ غذائي قلويّ يؤثّر إيجاباً على صحّة القلب، ويلعب دوراً رئيساً في الحدّ من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسّكتات الدماغيّة.

 

يُشار إلى أنّ النّظام الغذائي القلوي يُساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للسوائل في الجسم بما في ذلك الدم والبول، والعديد من الأطعمة القلوية هي في الطّبيعة ويُمكن أن تُساعد على توازن مستويات الحموضة  للحدّ من الأمراض وتجنّب بعض المخاطر الصحّية على المدى الطويل.

 

إليكم المزيد من المعلومات حول الأنظمة الغذائية الصحية:


النظام الغذائي الصحي يحميك من الأنيميا خلال الحمل

نظام غذائي متوازن يحميك من أوجاع مرض النقرس

النظام الغذائي السليم يحمي معدتكم من الأمراض


 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟