هل من إيجابيّات لثقب الغشاء المغلف للجنين؟

هل من إيجابيّات لثقب الغشاء المغلف للجنين؟

في بعض الأحيان، يتمّ إحداث ثقبٍ في الغشاء المغلّف للجنين في الرّحم وهذا يتمّ عن طريق إزالة جزءٍ من السائل الأمينوسيّ الموجود في الرّحم وهو السائل الذي يحيط بالجنين ويحميه ويحتوي على خلايا جنينيّة وموادٍ كيميائيّة يتمّ إنتاجها من قِبله.

 

هذا الثقب يتمّ إجراؤه بهدف الفحص أو العلاج؛ إذ أنّه يُعطي معلوماتٍ مهمّة جداً عن صحّة الجنين. كلّ ما ينبغي معرفته عن يثقب الغشاء المغلّف للجنين نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

في أيّ حالات يتمّ إجراء هذا الثقب؟

 

عادةً ما يتمّ إجراء ثقبٍ في الغشاء المغلّف للجنين من أجل تحديد العيوب والمشاكل الخلقيّة ومشاكل الكروموسومات؛ مثل متلازمة داون، ومرض فقر الدم المنجليّ، ومرض التليّف الكيسيّ، وضمور العضلات، ومشاكل الأنبوب العصبيّ، التي لا يكتمل فيها نموّ الدماغ أو العمود الفقريّ بشكلٍ صحيح، وغيرها من الحالات.

 

كذلك وفي حالات أخرى، يتمّ إجراء هذا الثقب للحوامل اللواتي يعانينَ من عوامل خطرٍ كبيرةٍ للإصابة بالأمراض الجينيّة، ومن هذه الحالات نذكر:

 

- نتيجة غير طبيعيّة لفحص الموجات فوق الصوتيّة أو للفحص المخبريّ.

- تاريخٌ مرضيّ عائليّ للإصابة بالعيوب الخلقيّة.

- وجود إمّا حالة حملٍ سابقة وإمّا ولادة طفلٍ سابق مُصاب بعيبٍ خلقيّ.

 

ما الفوائد التي يؤمّنها؟

 

بالرّغم من المخاطر والمضاعفات المترتّبة على إجراء الثقب في الغشاء المغلّف للجنين، إلا أنّ ثمّة بعض الفوائد التي لا يجب التغاضي عنها في حال أردنا النّظر إلى الأمر بإيجابيّة. ومن أبرز هذه الفوائد نذكر:

 

- متابعة الإجراءات الطّبية الممكنة:

 

يُمكن من خلال إحداث ثقبٍ في الغشاء متابعة الإجراءات الطبيّة الممكنة مثل جراحة تشقّق العمود الفقريّ عند الجنين على سبيل المثال.

 

- التخطيط لولادة طفلٍ من ذوي الإحتياجات الخاصة:

 

قد يُفاجأ بعض الأزواج بأنّ الطّفل الذي وُلد من ذوي الإحتياجات الخاصة وهذا يؤثّر سلباً على حالتهما النفسيّة وعلى طريقتهما في التعامل مع المولود.

إلا أنّ إجراء الثقب في الغشاء المغلّف للجنين من شأنه أن يسمح بالبدء بالتخطيط لوجود طفلٍ من ذوي الاحتياجات الخاصّة؛ وهذا الأمر يُجنّب الزوجين ردّة الفعل الصادمة.

 

- التحضّر لبعض التغييرات:

 

كما الحالة السابقة، فإنّ هذا الأمر من شأنه أن يُجهّز الزوجين نفسياً من ناحية كيفيّة التعامل مع الفترة اللاحقة، والبدء بالتجهيز والتهيئة للتغييرات المُتوقّع حدوثها في نظام الحياة.

 

- تأمين المساعدة:

 

في حال كانت الحالة تستعدي المساعدة، فإنّ إجراء هذا الثقب من شأنه أن يسمح بالبحث عن هذه المساعدة لمحاولة تأمينها قبل ولادة الطّفل.

 

وبالرغم من عدم رغبة البعض في إجراء هذا الفحص، إلا أنّ إجراءه قد يُتيح مجموعةً من الفرص والخيارات للزوجين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الجنين في الرحم عبر موقع صحتي:

 

ما هي أسباب زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين؟

مخاطر تحيط بثقب الغشاء المغلف للجنين

ما هي اسباب نقص ماء الجنين؟

‪ما رأيك ؟