نظام غذائي مناسب للحامل النباتية

نظام غذائي مناسب للحامل النباتية

من المهم أن تحافظ الحامل على نظام غذائي متوازن طيلة فترة حملها، بحيث أنّ العناصر الغذائية الموجودة في الاطعمة لها فوائد عديدة على صحة الام ونمو الجنين السليم. لكن قد لا تتمكن جميع الحوامل من تناول اللحوم على انواعها سواء لأنها أساساً نباتية أو لأنها لم تتقبل هذه الاطعمة خلال الحمل. لذا يعرض لكِ موقع صحتي النظام الغذائي النباتي المفيد لكِ ولجنينكِ.

 

فئات طعام يجب تناولها

 

تنقسم الاطعمة النباتية الى فئات ويمكن للحامل النباتية الالتزام بتناولها:

 

- الفئة الاولى التي تتمثل بالحبوب الكاملة، بحيث يمكن للحامل أن تتناول خلال الوجبات شريحة من الخبز الكامل،٣ أقراص من الكعك المحلى ونصف كوب من الحبوب المطبوخة وهي تُعتبر مصدراً مهماً للزنك والفوسفور.

 

- الفئة الثانية، التي يجب اختيار ٣ حصصاً منها على الاقل يومياً وهي الخضار. لذا يمكن أن تتناول الحامل نصف كوب من الخضار النيئة وخاصة الغنية بالحديد وذات اللون الاخضركالهندباء، البروكولي والملوخية.

 

حضّري هامبرغر نباتي في المنزل

 

- الفئة الثالثة وهي عبارة عن الفاكهة التي يجب تناولها ٤مرات يومياً وقد تتمثل بكوب من سلطة الفواكه الطازجة كالتفاح، الموز،الليمون والفراولة، بفاكهة واحدة، بنصف كوب من عصير الفاكهة وبربع كوب من الفاكهة المجففة.

 

- الفئة الرابعة وهي منتجات الصويا والبقوليات التي يمكن تناول نصف كوب منها كالفصوليا، الحمص، وجبنة الصويا.

 

الفئة الخامسة، التي تتألّف من المكسرات والتي يمكن تناول حصتين منها يومياً مثل ملعقتين كبيرتين من الجوز، اللوز أو البندق.

 

بعض النصائح للحامل

 

 صحيح أنّ الانقطاع عن تناول اللحوم اثناء فترة الحمل قد لا يضر بالجنين إذا كانت الام تلتزم بالنظام للغذائي النباتي بشكل صحيح. لكن لا بدّ من الإشارة أنّ نقص الفيتامين، الحديد أو أي من العناصر المهمة قد تؤثر سلباً على صحة الام وجنينها.

 

لذا يجب اعتماد مصادر أخرى بديلة تعوض عن البروتين والكالسيوم الموجود في لحوم الحيوانات. كما يجب الإكثار من تناول الحليب، أما بالنسبة لأهمية حمض الفوليك والاوميغا ٣ الموجود في لحوم الاسماك يمكن استبداله من خلال تناول الافوكادو وبذور الكتان.

 

 

‪ما رأيك ؟