ما مدى خطورة زلال الحمل في الشهر التاسع؟

ما مدى خطورة زلال الحمل في الشهر التاسع؟

زلال الحمل في الشهر التاسع

صحيح أن الحمل هو حالة طبيعية غالباً ما تمر بسلام في حياة المرأة، إلا أنك من الممكن أن تتعرضي إلى العديد من الأعراض الصحية خلال هذه الفترة نتيجة التغيّرات العديدة التي يشهدها جسدك والتقلبات الهرمونية الكثيرة التي تجتاحه خلال الحمل.

في ما يلي، نلقي الضوء على موضوع زلال الحمل في الشهر التاسع من الحمل، أسبابه، أعراضه وعلاجه.

أسباب الزلال خلال الحمل


إن تواجد كمية قليلة من البروتين في البول عند الشخص الصحيح الذي لا يعاني من أي مشاكل، هو أمر طبيعي خاصة بعد القيام بالأنشطة البدنية العنيفة أو نتيجة الإصابة بالجفاف في الجسم، كما ومن الممكن أن يظهر البروتين في البول إذا كان الشخص يعاني من المشاكل في الكلى.

وزلال الجمل يحدث غالباً إذا كانت المرأة الحامل مصابة بالتهابات في المثانة أو في المسالك البولية أو بارتفاع ضغط الدم. وهذا الاتفاع في ضغط الدم خاصة في الشهور الأخيرة يسبب ما يُسمّى تسمّم الحمل، الذي تنتج عنه أيضاً الإصابة بزلال الحمل.

أعراض زلال الحمل

في الكثير من الأوقات لا تظهر أي أعراض لزلال البول عند الحامل، بل يتم اكتشاف الحالة من خلال فحص البول الدوري الذي تخضع له الحامل خلال زياراتها للطبيب.

ولكن إذا كانت الحالة متقدّمة جداً، ومستوى البروتين مرتفع جداً في البول، فإن الأعراض التالية تظهر على المرأة الحامل: التورم في الكاحلين وفي اليدين وحول العينين، بسبب احتباس الماء في الجسم، وسوف تلاحظ المرأة أيضاً ظهور الرغوة في البول.

أما إذا كان زلال الحمل ناتج عن تسمم الحمل، فإن الأعراض ممكن أن تكون على شكل نوبات من الصداع، الغثيان والقيء وعدم القدرة على الرؤية بوضوح، تورّم في الوجه وفي الأطراف، الصعوبة في التنفّس وبعض التشنّجات في الجسم.

تداعيات ومخاطر زلال الحمل في الشهر التاسع

إن ارتفاع نسبة البروتين في البول في الشهر التاسع من الحمل هو عامل خطير، ممكن أن يتسبب بتسريع الولادة، أي الولادة المبكرة، وذلك للحفاظ على صحة الكلى عند الأم والجنين، كما أنه من الممكن أيضاً أن يمنع الولادة الطبيعية.

العلاج

غالباً يكون العلاج باكتشاف السبب الأساسي للمشكلة وعلاجه، أي علاج الالتهابات في المثانة أو في المسالك البولية. أما في حال الإصابة بالزلال بسبب تسمم الحمل، فإن الطبيب سوف يعمد إلى الولادة المبكرة إذا كان وزن الجنين وحجمه وحالته الصحية مناسبة، أو سيسعى إلى السيطرة على معدل ضغط الدم ومعالجة تسمم الحمل إذا كان مضطراً للانتظار قبل إجراء الولادة.

والجدير بالذكر أنه كلما تم اكتشاف الحالة وعلاجها بشكل مبكر كلما قل خطرها على الأم وعلى الجنين.

المزيد حول صحة الحامل في ما يلي:

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

‪ما رأيك ؟