إليك أهم التعليمات التي تساعد على نمو الطفل بعمر السنتَين!

إليكِ أهم التعليمات التي تساعد على نمو الطفل بعمر السنتَين!

ماذا يجب ان يتعلم الطفل بعمر السنتين

في كل مرحلة من مراحل نمو الطفل، هناك العديد من الأمور والتعليمات التي يجب أن يتعلمها لكي ينمو ويتطوّر بشكلٍ أفضل. وتتساءل الأم عن الأمور التي يجب أن يتعلمها الطفل في عمر السنتين من خلال اللعب والأنشطة التعليمية والتفاعل اليومي. لذا نقدم لكِ في هذا الموضوع أبرز التعليمات التي يجب اتباعها.

- كلمات جديدة ولغة الحوار

تعلَم الجمل التي تشمل كلمات سهلة للتواصل مثل: أذهب، تعال، أريد، خذ وغيرها، بالإضافة إلى كلمات تهذيبيّة مثل شكراً ومن فضلك، وكلمات عن أسماء الأغراض المنزلية مثل الأطعمة، أدوات الطعام، الأثاث. وكلمات عن الجوّ مثل مشمس، ممطر، برد وغيرها. وكذلك كلمات الإتجاهات مثل فوق، تحت وغيرها.

- قراءة القصص

بالطبع طفلكِ لن يقرأ الكلمات في عمر السنتين ولكنه سيتصفّح القصّة ويقلّب الأوراق ويشاهد الصور والرسومات. لذا علميه الطريقة الصحيحة لإمساك الكتاب وطريقة تقليب صفحاته من اليمين إلى اليسار، إن كان باللغة العربيّة أو من اليسار إلى اليمين إن كان باللغة الأجنبية.

- اللعب التمثيليّ

إستخدام المخيّلة أمر مهمّ في هذه المرحلة للطفل، لذا دعيه يلعب في المطبخ وكأنّه يُعدّ الطعام، أو يلعب شخصية الطبيب والدمى المريضة وغيرها من الألعاب التمثيليّة.

- الرسم والتلوين

من خلال الرسم والتلوين، يُطوّر طفلكِ مهاراته الحركيَة وقدرته على التحكًم في إمساك القلم، وتشكيل الرسومات على الصفحة، ومزج الألوان.

- الأحرف وأصواتها

اجلسي مع طفلك وساعديه على التعرّف على الأحرف مع تعلم نطقها.

- الاستقلالية

امنحي طفلك فرصة الإعتماد على نفسه في بعض الأمور، إذ شجعيه على إرتداء ملابسه بنفسه، وتناول الطعام بمفرده وتنظيف أسنانه.

- الأرقام والحساب

قومي مع طفلك بعدّ عدد من ألعابه أو جواربه، واحرصي على تكرار الأرقام أثناء حوارك اليومي معه.

- استخدام المرحاض

هذا هو العمر الأمثل لتدريب الطفل على إستخدام المرحاض ونزع الحفاض.

- إحترام الآخرين

إستخدمي المفردات والكلمات المهذبة عندما تتحدثين مع طفلك، وكوني صبورة بتعاملك وتجنبي الصراخ والغضب. اعتذري منه عند ارتكاب الأخطاء واثني عليه وعلى الآخرين بحضوره، فكل هذه الأمور سيتعلَمها منك.

- الصحة والنظافة

سيتعلم طفلك في هذه المرحلة العادات الجيّدة والتي تشمل الغذاء الصحّي والنظافة والترتيب عن طريق إتباعك لنظام يومي نظيف وصحي.

إدراك معنى كلمة "لا"

كوني حريصة على أن يُدرك الطفل معنى "لا" ولا تغيّري رأيك عند إصراره، بهذا لن يحرجك لا في المنزل ولا في الأماكن العامة.

- النظام

من المهم جداً أن يكون للطفل روتين يومي منظّم، فهذا سيعلّمه النظام ويُعرّفه بأن اليوم مقسم لعدة أوقات تشمل الإستيقاظ، الإستعداد لليوم، اللعب، تناول الطعام، الإستحمام، وقت النوم وغيرها.

- المساعدة

إسندي لطفلك بعض المهام البسيطة ليساعدكِ مثل مساعدتك في المطبخ ومشاركتك بترتيب المنزل ولا تنسي أن تشكريه كي يقدّر أهمية المساعدة.

                                    

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية

9 طرق مضمونة تساعدكِ على تحسين ذاكرة طفلكِ

ما هي الأطعمة التي تسبّب الغازات للطفل؟

سوء التغذية خطر يهدّد صحّة الطفل... اليكم الأمراض الناتجة عنه!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟