هل يمكن ان يسبب الوزن الزائد الخرف؟

هل يمكن ان يسبب الوزن الزائد الخرف؟

 العلاقة بين الوزن الزائد والخرف

لا شكّ ان الوزن الزائد له تأثيراتٍ كبيرة وضارة جداً على الصحة خصوصاً انه يمكن ان يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والنوبات المفاجئة. ولكن، هل يمكن أن يسبب الوزن الزائد أيضاً الخرف؟ تابعوا الإجابة في السطور القادمة.

 

العلاقة بين الوزن الزائد والخرف

 

على الرغم من أن مسببات مرض الخرف غير محددة، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن عوامل الخطر الشائعة تشمل العمر والتاريخ العائلي، بالإضافة إلى وجود جين APOE-e. وقد أظهرت دراسة من جامعة Colombia University أيضاً وجود علاقة بين السمنة في منتصف العمر والمرض، ولكن حتى الآن ، لم يكن الباحثون متأكدين من مدى ارتباط الوزن بمخاطر سابقة لمرض الزهايمر.

وفي دراسة نشرت مؤخراً في مجلة  Molecular Psychiatry  قام باحثون من مختبر علم الأعصاب السلوكي في المعهد الوطني للشيخوخة (NIA) في معرفة المزيد عن العلاقة بين بدانة منتصف العمر وبداية مرض الخرف المبكر.

قام فريق البحث بتحليل ما يقارب من 1400 من البالغين دون أي علامات تدهور إدراكي وتقييم مؤشر كتلة الجسم لديهم في سن 50 عاماً. ثم استخدم الباحثون التقييمات المعرفية كل عامين لمدة 14 عاماً للعثور على علامات الخرف. خلال الدراسة، قام أكثر من 140 مشارك بتطوير المرض.

من هنا، ووفقاً للدراسة، ان الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم والسمنة المركزية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف (تزيد مخاطر الإصابة بمقدار 3.5 مرة).

 

كيفية التخلص من الوزن الزائد

 

اتباع نظام غذائي صحي

إن النظام الغذائي الصحي، الخالي من الدهون المشبعة والسكريات، يساعد بشكلٍ كبير على التخلص تماماً من الوزن الزائد. فالألياف والبروتينات يمكن ان تعزز من الشعور بالشبع لساعاتٍ طوية ما يمنع تناول السعرات الحرارية الفارغة خلال اليوم.

 

الرياضة

يمكن للرياضة ان تساعد بشكلٍ كبير في زيادة معدل الأيض، وهذا ما يساعد على حرق المزيد من الدهون ومنع تراكمها في الجسم. من هنا، لا يجب ابداً ان تهملوا ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل.

 

لقراءة المزيد عن صحة المخ إضغطوا على الروابط التالية:

ضمور المخ عند الاطفال... هذه هي اعراضه! 

لماذا يصاب الاطفال باستسقاء الدماغ؟

ضمور المخ عند الاطفال... هذه هي اعراضه!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟