تتناولون الفول صباحاً... لكن هل تعرفون مدى أهمية هذه العادة الغذائية؟

تتناولون الفول صباحاً... لكن هل تعرفون مدى أهمية هذه العادة الغذائية؟

غالباً ما يُشار إلى وجبة الإفطار بأنها أهم وجبة في اليوم، ذلك لانها تعمل على تعزيز الطاقة في الجسم بعد ساعاتٍ من الصوم أثناء النوم. من هنا تكمن أهمية تضمين وجبة الإفطار الأطعمة الصحية والمغذية مثل الفول، الذي يوفر البروتين النباتي، والألياف، ومجموعة متنوعة من الفوائد سوف نطلعك عليها خلال السطور القادمة.

 

فوائد تناول الفول صباحاً

 

توفر المغذيات الأساسية

 

 إن استهلاك الكثير من العناصر الغذائية في وجبة الإفطار هو وسيلة رائعة لضمان حصول جسمك على كل التغذية التي يحتاجها. من هنا فإن جميع أنواع الفول هي مصادر جيدة للبروتين، وهي مصادر ممتازة للألياف (قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان على حد سواء)، كما انه من انواع الحبوب الخالية من الدهون ومن الصوديوم و من الكوليسترول. الفول هو أيضًا مصدراً ممتازاً للنحاس والفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم بالإضافة إلى البوتاسيوم و للحديد. وبما أن المعدة تكون خالية في الصباح فهي قادرة تماماً على امتصاص تلك العناصر الغذائية وتوزيعها على كامل الأعضاء في الجسم بما فيها الدماغ.

 

تخفيض نسبة السكر في الدم

 

يصف الطبيب للمصابين بداء السكري أو حساسية الأنسولين، الأطعمة منخفضة السكريات للتحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم خصوصاً في الصباح لمنع مقاومة الأنسولين. فالفول يحظى بمعدل منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم Glycemic index  ذلك لأنه خالٍ من الكربوهيدرات التي ترفع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) بعد تناول الطعام.

 

ينتج الفول في الجهاز الهضمي تقلبات أقل في مستويات الجلوكوز والأنسولين، مما قد يؤدي إلى فوائد صحية عديدة. ووفقاً لدراسة اجرتها جامعة شيكاغو في العام 2010، توصلت إلى أن تناول الاطعمة المنخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم، تعزز بالإنتباه والذاكرة ذلك بسبب إنخاض معدل الإنزيم الهضمي (GI) وخلص الباحثون إلى أن تركيبة الإفطار قد تلعب دوراً في الوظيفة الإدراكية.

 

مصدر للبروتين النباتي

 

توصي وزارة الصحة الأمركية بأن يستهلك البالغون حوالي 25-30 غرامًا من البروتين في كل وجبة. من هنا، فالفول يوفر حوالي 8 غرامات من البروتين لكل نصف كوب، ما يساعد على تعزيز صحة العضلات ومساعدتها على حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية طيلة اليوم.

 

لقراءة المزيد عن الفول اضغطوا على الروابط التالية:

 

طريقتان سهلتان لتحضّري الفول المدمس وتقدّميه على مائدتك!

اكتشفوا كلّ فوائد الفول الصحّية

لطبق الفول فوائد عديدة تعرفوا عليها معنا

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟