هذا ما يجب ان تعرفوه عن اصابة الورك

هذا ما يجب ان تعرفوه عن اصابة الورك

قد يحدث أن يتعرض المرء لإصابات في كافة أنحاء جسمه نتيجة حادثة معينة او مرض معين. ومن الإصابات التي تسبب الكثير من الألم هي إصابة الورك الذي هو مفصل مهم جداً يلتقي فيه عظم الفخذ بعظم الحوض. لذلك إليكم في هذا المقال من صحتي كل ما يختص بإصابة الورك.

 

الأعراض العامة والشائعة

 

تتنوع أعراض إضطرابات الورك بحسب المشكلة وتتمثل بألم شديد في الأرداف والفخذ والأوراك، ومن الممكن أن يعاني الشخص من بعض الاعراض الأخرى الشائعة كصعوبة المشي أو عدم قدرته على تحريك رجله وتورم في المفصل. وقد يتأتى من بعض الإصابات التي تصيب الورك تيبّس هذا الأخير والشعور بتمزق قوي في المنطقة المصابة أما من الناحية الخارجية قد يرى الشخص بعض الإحمرار عند المفصل.

 

أسباب إصابة الورك وعلاجاتها

 

قد يتعرض الورك للإصابة بعدة طرق منها الخلع والكسر أو الوثي (تمطط الرباط أو تمزقه). وقد تتعرض الأربطة الموجودة في الورك الى الوثي جراء تعرض الشخص لضربة مفاجئة على الورك أو بسبب سقوط الشخص على وركه. وتعالج مشكلة الوثي بعدة طرق منها إراحة المنطقة المتضررة ووضع الثلج عليها ويمكن في بعض الحالات ارتداء ضماد لشد المنطقة المصابة بالإضافة الى تناول بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من الألم.

 

وقد تتطور المعالجة أحياناً لتطال التمارين والعلاج الفيزيائي الذي يمنع التيبس ويزيد من قوة المفصل كما يفيد العلاج بجعل المنطقة المصابة اكثر ثباتاً. أما في حالة الخلوع فهي إصابة المفصل التي تجبر رأس الفخذ على الإنزلاق خارج تجويفه في الحوض. وهناك عدّة أسباب لخلع الورك كالسقوط أو التعرض لضربة قوية، أو في حال كان الشخص يمارس نوع من الرياضات العنيفة التي قد تسبب له رضة في المفصل كما وأن تخلخل العظام هو من الأمراض المؤدية أيضاً الى حدوث كسور في الورك التي غالباً ما تحتاج الى جراحة لإصلاحها وقد يحتاج الطبيب الى براغي او صفائح معدنية لتثبيت العظام في مكانها أو في بعض الأحيان الى استبدال الورك.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟