دوام العمل الليلي قد يعرّضكم للكثير من المشاكل الصحية... تعرفوا عليها!

دوام العمل الليلي قد يعرّضكم للكثير من المشاكل الصحية... تعرفوا عليها!

يضطرّ قسم كبير منكم من العمل بدوامٍ ليليّ وذلك طبعاً حسب نوعية وظيفتهم وطبيعتها. إلّا أن هذا الأمر، وعلى الرغم من ضرورة الإلتزام به، له الكثير من الأضرار على الصحة النفسية والجسدية. لذلك وللإطلاع اكثر على تلك الأضرار، لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هي الاضرار الصحية للدوام الليلي؟

 

الصحة الجسدية

 

إن الإلتزام بدوامٍ ليليّ، مرتبط، على المدى الطويل،  بعدد كبير من الأمراض المزمنة مثل زيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، بالإضافة إلى مشاكل التمثيل الغذائي وأمراض القلب والقرحة ومشاكل الجهاز الهضمي والبدانة. فعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يغيّر بشكل كبير بفعالية الأيض ويعدّل في الشهية، هذا بالإضافة إلى أن العاملين في المناوبة الليلية يكون لديهم أحيانًا عادات غذائية غير منتظمة ونظامًا غذائيًا سيئًا وكلاهما قد يزيد من خطر حدوث مشكلات أيضية أيضًا.

يمكن أن تكون إحدى المشاكل أنه عندما يعمل الشخص في الليل ، يؤدي التعرض للضوء إلى قمع الميلاتونين (الذي يفرز عادة في الليل) وهذا ما يعطّل إيقاعات الجسم اليومية ويجعلها غير متزامنة مع البيئة الخارجية. وكثيراً ما لا ينام الناس الذين يعملون في دوامات ليلية جيّداً، ومن المعروف أن الحرمان من النوم على المدى الطويل مضرّ للصحة.

 

الصحة النفسية

 

يمكن أن يسبب الدوام الليلي بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب ذلك بسبب تعطيل النظام اليومي الذي يعمل على إطلاق المواد الكيميائية المختلفة في الجسم. كما أن الدوام الليلي يؤدي إلى بعض المشكلات الاجتماعية التي تقلل من الرفاهية والسعادة مع الشعور بالتقصير الكبير في الواجبات اليومية تجاه  للعائلة والأولاد.

 

نصائح للتعامل مع الدوامات الليلية وطرق تفادي أضراره

 

التكيف هو المفتاح لمساعدة الجسم على التأقلم مع الدوامات الليلية. بالنسبة للعمل قصير المدى ليلاً ، يمكنكم مقاومة الساعة الداخلية باستخدام المنشطات مثل الكافيين للحفاظ على اليقظة أثناء الليل ومن ثم التركيز على النوم الجّيد أثناء النهار. غالباً ما يجد عمال المناوبة الليلية على المدى الطويل أن الخيار الأفضل هو إعادة ضبط الساعة الداخلية للجسم بالكامل ، والتي قد تتضمن التعرض المديد للأضواء الساطعة أثناء النوبة الليلية ، وارتداء نظارات شمسية لتجنب التعرض للضوء في الصباح والنوم في غرفة نوم مظلمة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل الاستيقاظ المتأخر من النوم مضر أو مفيد؟

تخلّصوا نهائيا من عسر الهضم بهذه الخطوات

ما هي المواد المسرطنة في الوجبات السريعة؟

 

 

‪ما رأيك ؟