أربع طرق فعالة للتخلص من العفن في المنزل!

أربع طرق فعالة للتخلص من العفن في المنزل!

كيف اقضي على العفن في المنزل

تُعدّ الرطوبة والعفن في المنزل من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من الأشخاص، وهي تثير إنزعاجهم بسبب خطورتها وتأثيرها السلبي على الصحّة العامة وسلامة البنية التحتيّة للمنزل. وتُعتبر الرطوبة مصدر قلق كبير، إذ تسهم في ظهور العفن والفطريات التي يمكن أن تسبَب مشكلات صحية عديدة، مثل الحساسية والربو ومشاكل في الجهاز التنفسيَ، كما قد تؤدي إلى تدهور الأثاث والجدران والأسقف، ممَا يتطلب إصلاحات مكلفة. فكيف يمكن التخلص من العفن في المنزل؟

 

- البحث عن المصدر الأساسي للعفن

من المهمَ عند القيام بخطوات معالجة العفن البحث عن المصدر الأساسيّ للرطوبة، ثمّ معالجته وتنظيف وتطهير الأماكن المتعفَنة، والتأكَد من عملية التجفيف. كما يجب استبدال بعض قطع الأثاث التي يصعب التخلَص من العفن عليها، بالإضافة إلى معالجة جميع تشقَقات الجدران وصيانتها بشكل دوري.

 

- إستخدام مواد التبييض

انّها أكثر المواد الفعّالة في ازالة العفن من المنزل على الأقمشة والأثاث، فيمكنكم خلط كوب من مادة التبييض مع لترَين من الماء الدافئ، ثم غمس الفرشاة في هذا المحلول، بعد ذلك مسح الأجزاء المتعفّنة. كما يمكنك سكب محلول التبييض في عبوة الرش، لترش الأماكن التي تحتوي على بقع الرطوبة. ومن المفضّل دائماً وضع ماسك على الوجه عند القيام بذلك.

 

- استعمال جهاز سحب الرطوبة

في الحالات التي ترتفع فيها معدّلات الرطوبة، من الأفضل الاعتماد على الأجهزة الخاصة بالتخلّص من الرطوبة، إذ تعتبر هذه الأجهزة مفيدة في معالجة الرطوبة في جدران المنزل، خصوصاً في المنازل التي تفتقر إلى التهوية. كما يمكن الاستعانة بإحدى شركات التعقيم وتنظيف المنازل للمساعدة في التخلَص من رطوبة المنزل بسهولة تامَة.

 

- إستخدام الملح الخشن

يُعتبر الملح الخشن وسيلة منزليّة فعالة للتخلّص من الرطوبة في المنزل، وذلك من خلال توزيع كميات وفيرة منه في عبوات مسطّحة ووضعها في المناطق التي تُعاني من الرطوبة، لا سيما تلك المناطق الضيقة التي لا تصلها التهوية الجيّدة. يرجع ذلك إلى قدرة الملح على امتصاص الرطوبة الزائدة في الغرف ومنع تشكَل بقع العفن الصعبة. طريقة استخدامه:

- وضع كيلوغرام من الملح في عبوات مسطحة، بحيث تكون تلك العبوات.

 - توزيع العبوات في أنحاء المنزل التي تعاني من تراكم الرطوبة والعفن.

 - ترك الملح لأيام عديدة، حتّى يتغيّر لون الملح من اللون الأبيض إلى اللون الأسود.

 

هذه الطرق كلّها يمكن ان تساعد في التخلّص من العفن، لكن يجب التنبّه الى أنّه في حال كان العفن منتشراً بشدّة، يمكن أن يكون هناك حاجة لاستقدام شركة متخصّصة بمعالجة العفن للتخلّص منه نهائياً والحدّ من ظهوره مجدداً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

العفن المنزلي خطير على الصحة... وهذه هي الأمراض التي يتسبب بها!

هوس التنظيف حالة مزعجة ومرهقة... فما هو الحلّ؟

الفثالات... مواد نستخدمها يومياً تهدّد صحتنا!


‪ما رأيك ؟