تنبهوا لمخاطر العفن في منزلكم!

تنبهوا لمخاطر العفن في منزلكم!

من المسائل الطبية التي لا تزال محل جدل علمي من دون وضوح في النتائج والإرشادات دولها هي مسألة العفن في المنازل. فلقد توصل العلماء في جامعة براون في الولايات المتحدة أنه ثمة تأثيرات سلبية للرطوبة والعفن في المنزل على الحالة النفسية لساكني هذه المنازل. فاليكم في هذا المقال من صحتي معلومات حول بعض مخاطر العفن في المنازل.

 

مخاطر العفن في المنزل

 

في محاولة التخلص من بقع العفن تنصح وكالة حماية البيئة الأميركية بأخذ الحيطة عند التعامل مع هذه الأخيرة من ناحية عدم لمسها مباشرة أو ستنشاقها لما قد تسببه من مشاكل نذكر منها: نوبة ربو للمصابية بالحساسية، والعطس المتكرر والأنف المزكوم الى جانب تهيج العيون والحنجرة والأنف والرئتين والمعاناة من طفح جلدي. وبالاضافة الى الجانب الصحي، فقد تصل مخاطر العفن إلى كل ما يلمسه أو يطاله للقضاء عليه مثلاً في بعض الاحيان قد يهاجم العفن ليس فقط الحائط مسبباً بمشاكل صحية للشخص بل بعض الثياب أو الكتب في البيئة الرطبة ويقضي عليها مسبباً للشخص بالأضرار المادية أيضاً.

 

أسباب تعزيز ظهور العفن

 

يساعد عدم وجود نور الشمس وأشعتها في المكان على ظهور العفن وتتطوره زد على ذلك نسبة الرطوبة العالية في المكان أو في الجو التي تجعل الجدران رطبة، وبخاصة وجود الغراء أو الخشب أو الغبار أو ورق الجدران غير المعالج هذه التي تعد من البيئات المناسبة جداً والحاضنة لوجود العفن.

 

طرق التخلص من العفن

 

- الحرص دائماً على تهوئة الأماكن المغلقة وتعريضها لنور وأشعة الشمس إذا أمكن. 

- حفظ الاغراض كالثياب والكتب والأغراض الخشبية في اماكن مغلقة بعد ان يتم معالجتها بمواد تحارب العفن. 

- إصلاح جميع التسريبات المائية أو الإمدادت إذا وجدت وأصابها علة ما.

 

اقرأوا المزيد عن نظافة المنزل من خلال الروابط التالية:

 

منزلك مليء بمسببات الحساسية، تعرّف على ١٠ من أبرزها

اليكم ابرز الاسباب التي يمكن ان تفاقم مرض الربو

٤ نصائح عن التنظيف ضرورية لمرضى الحساسية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟