هكذا تتخلصون من مشكلة الإمساك المزمن

هكذا تتخلصون من مشكلة الإمساك المزمن!

علاج الامساك المزمن

الإمساك هو عدم قدرة الجسم على إخرج البراز بشكل طبيعي وسهل، مع ما يرافق ذلك من شعور بالأوجاع عند الإخراج والانتفاخات والمغص في البطن والإمعاء. إذا طالت أعراض الإمساك إلى فترة تصل إلى ثلاثة أشهر،فإن ذلك يُعتبر إمساكاً مزمناً. فما هي أسبابه وطرق علاجه؟

 

أسباب الإمساك المزمن

يحصل الإمساك للمزمن للعديد من الأسباب أهمها خمول حركة الإمعاء مما يؤدي إلى بطء في تحرك بقايا الطعام والفضلات فيه وبالتالي عدم القدرة على التخلص منها بشكل طبيعي. إلى جانب ذلك فإن قلة شرب الماء وعدم تناول الألياف الغذائية بشكل كافٍ، إضافة إلى قلة الحركة وتأجيل الدخول إلى المرحاض، حالات التوتّر والعصبية، ومن الممكن أن يحصل الإمساك المزمن أيضاً نتيجة تناول بعض أنواع الأطعمة المعقدة التي يصعب هضمها، أو استخدام بعض أنواع الأدوية أو زيادة نشاط الغدة الدرقية وغير ذلك من الأسباب.

 

طرق علاج الإمساك المزمن

النظام الغذائي: لعلاج الإمساك يمكن الإعتماد على النظام الغذائي الغني بالألياف التي تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي من فضلات الطعام. إضافة إلى شرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد على ترطيب البراز وتسهيل إخراجه من الجسم.

ومن الأطعمة الغنية بالألياف نذكر الخضروات مثل الشمندر، اللفت، الجزر، السبانخ، الكرنب، القرنبيط، الفطر، القرع، الكرفس وغيرها. أما الفواكه الغنية بالألياف فنذكر منها المانغو، الإجاص، البطيخ، التوت، البرتقال، التفاح، الموز الناضج وغيرها. الألياف متواجدة أيضاً في الحبوب الكاملو مثل القمح الكامل، الأرز البني، الشوفان وغير ذلك، كما أنها موجودة في البذور مثل السمسم وبذور الكتّان، وفي الحبوب مثل الفاصولياء والحمص.

ومن الممكن أيضاً إضافة أنواع الزيوت الصحية إلى النظام الغذائي مثل زيت الزيتون، أو تناول ملعقة أو اثنتين من هذا الزيت في الصباح على معدة فارغة لعلاج الإمساك بشكل سريع، أو الإستعانة بزيت الخروع المعروف بكونه من أسرع العلاجات للإمساك.

ممارسة الرياضة: إن التمارين الرياضية من شأنها أن تساهم في تحريك الإمعاء وتحسين أداء الجهاز الهضمي، وهي بذلك تساعد في علاج الإمساك المزمن وفي الوقاية منه.

الابتعاد عن التوتّر: هذه خطوة أساسية للعلاج من الإمساك، لأن التوتّر والقلق والحالة العصبية هي من أبرز أسباب الإمساك المزمن.

 

إقرئي المزيد حول مشكلة الإمساك عند الأطفال:

كيف تعالجين الإمساك عند طفلكِ بسرعة؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الطفل في شهره الرابع؟

هل تعلمين ما هي ابرز اضرار الامساك على صحة الرضيع؟
 

‪ما رأيك ؟