لماذا قد نحتاج إلى استبدال مفصل الورك؟

لماذا قد نحتاج إلى استبدال مفصل الورك؟

مفصل الورك الصناعي

بعض الأشخاص يصابون بالتهاب مزمن في مفصل الورك، وهذا النوع من الإلتهابات يسبب الكثير من الأوجاع ويعيق القدرة على المشي والحركة اليومية، مما يدفع بالطبيب إلى اتخاذ القرار بإجراء عملية جراحية لاستبدال الورك بمفصل صناعي، مكوّن من المعدن والسيراميك والبلاستيك الشديد الصلابة.

من خلال هذا المقال نشرح لك دواعي الخضوع إلى هذه العملية الجراحية، الإجراءات اللازمة قبل وبعد إجرائها والنتائج المتوقّعة منها.

عملية استبدال الورك

خلال العملية الجراحية يقوم الطبيب الجرّاح باستبدال الأجزاء التالفة من الورك بأخرى مصنوعة من المعدن والسيراميك والبلاستيك كما ذكرنا، وغالباً ما يخضع لهذه العملية الأشخاص الذين أصبحوا يعانون من آلام مبرحة في الورك وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي، ولم تعد تنفع معهم أنواع العلاجات المعتمدة لالتهابات الورك.

دواعي إجراء العملية

تشمل الأسباب الموجبة لإجراء عملية استبدال الورك الحالات المرضة التالية:

التهاب المفاصل الروماتويدي: الذي يحص بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي في الجسم، ويؤدي هذا المرض إلى الإصابة بنوع من الإلتهابات التي من شأنها أن تؤدي إلى تآكل الغضاريف والعظام الواقعة تحتها، وهذا يؤدي إلى تدمير مفصل الورك وتشوّهه، ويستدعي الخضوع إلى العملية الجراحية لاستبداله.

الفصال العظمي: وهو نوع من الإلتهابات في المفاصل يحصل مع التقدم في السن، وهو يسبب تدمير الغضاريف التي تغطي أطراف العظام وتساعدها على التحرك بشكل طبيعي ومريح وسلس.

مشكلة النخر العظمي: وهي عبارة عن قلة وصول الدم إلى الجزء الكروي من الورك، وذلك يؤدي إلى انهيار عظام الورك وتشوّه هذا المفصل ويستدعي استبداله.

مضاعفات العملية ونتائجها

إن هذه العملية الجراحية سوف تساعد المريض على السير بشكل طبيعي من جديد من دون ألم، ولكن من الضروري أن يكون على علم بالوضعيات التي يمكن أن تؤدي إلى انخلاع الكرة الخاصة بالمفصل الجديد لتجنّبها.
في بعض الأحيان يمكن ان تؤدي هذه العملية إلى حدوث التهابات في المنطقة القريبة من الورك الجديد نتيجة بعض أنواع العدوى التي يمكن أن تنتقل إليها خلال إجراء العملية، ولكن أغلبية هذه الإلتهابات يتم علاجها بواسطة المضادات الحيوية.
وأيضاً يمكن أن تسبب عملية استبدال الورك تغيراً في طول الساق، فتسبب وجود ساق أطول من الأخرى، وذلك بسبب تعب العضلات الموجودة حول الورك. ولكن يمكن حل هذه المشكلة بواسطة التمارين التي تساعد على إطالة العضلات. 

إقرئي حول صحة المفاصل في هذه الروابط:

6 أطعمة شائعة تُخفّف من التهاب المفاصل

للتخفيف من آلام المفاصل ... إلتزموا بهذا النظام الغذائي!
أكثِروا من هذه الأطعمة للتخفيف من آلام المفاصل

‪ما رأيك ؟