لماذا تتزايد الجذور الحرة المضرة لصحتنا في اجسامنا؟

لماذا تتزايد الجذور الحرة المضرة لصحتنا في اجسامنا؟

كلما زادت نسبة تركيز الجذور الحرة في الجسم تكاثرت المشاكل الصحية وارتفعت نسبة الإصابة بها. فهذه الجذور سبب للكثير من التدهورات التي تحصل في الخلايا ومن أكثر المشاكل شيوعاً التقدم لسريع بالسن شكلياً وأمراض القلب والسرطان. واليكم سنكشف لكم ابرز اسباب تزايد الجذور الحرة.

 

ما هي الجذور الحرة؟

 

إن الجذور الحرة هي مجموعة ذرات تحتوي على إلكترون غير مزدوج وحين يتحول هذا الأخير الى مزدوج ترتفع نسبة خطره ويصبح غير مستقر وهذه الأخيرة تنتج طبيعياً من خلال تفاعلات حيوية داخل الجسم تنظم تركيز الجذور، واستهلاك الكثير من الأوكسجين يؤدي الى إنتاج الجذور الحرة.

 

أسباب زيادة الجذور الحرة

 

- المضافات الغذائية: سوء استخدام الأغذية التي تحتوي على مواد ملونة أو مواد التثبيت أو بعض المواد المنكهة فهي تعمل على زيادة الجذور الحرة.

 

- طريقة تحضير الطعام: إن الحرارة العالية أثناء قلي الطعام له تأثير سلبي في زيادة نسبة الجذور الحرة في الجسم لذلك يجب الحرص على تجنب المأكولات المقلية واستبدالها بطعام مشوي او مسلوق.

 

- الرياضة العنيفة: يتطلب ممارسة الرياضة العنيفة إستخدام كميات كبيرة من الأوكسجين ونتيجة لهذه الأخيرة تزداد كثيراً الجذور الحرة وتسبب الكثير من المشاكل والأمراض.

 

- التلوث: إن كان الشخص يعيش في بيئة غير نظيفة فهو معرض الى زيادة الجذور الحرة في جسمه، بسبب السيارات والمصانع والمداخين غير المفلترة.

 

- التدخين: إن الأشخاص المدمنين على التدخين يعرضون أنفسهم في كل مرة يدخنون الى خطر الجذور الحرة، لذلك يجب عليهم الحرص على تناول مضادات للأكسدة كالفيتامين س مثلاً وغيره من المواد التي تعمل على التخلص من الجذور وتمنع ازديارها في الجسم وتحمي من الكثير من الأمراض.

 

وسعوا معلوماتكم حول المزيد من المخاطر على صحتنا مع موقع صحتي:

 

الكلاميديا بكتيريا قاتلة... إحذروها!

كلّ ما يجب ان تعرفونه عن بكتيريا "الستريبتوكوك أ"

اليكم كل المعلومات عن البكتيريا العقدية الرئوية

‪ما رأيك ؟