Sohati - لماذا يفكّر المراهقون بالانتحار؟

لماذا يفكّر المراهقون بالانتحار؟

تعتبر فترة المراهقة الأصعب على الإطلاق، بحيث ان المراهق يمرّ بالعديد من التغيّرات الهرمونية التي تؤثّر على شكل جسمه ونفسيته. وفي هذه المرحلة بالتحديد تزيد الاضطرابات النفسية عنده وتتطوّر بحال لم يتمّ تداركها من قبل الأهل وعلاجها مبكراً ما يؤدي إلى رغبته بإنهاء حياته من خلال محاولات الانتحار المتكرّرة.

 

أسباب محاولات الانتحار لدى المراهقين

 

الاكتئاب

 

إن الاكتئاب هو من العوامل المهمة التي تدفع المراهقين نحو الانتحار والرغبة بوضع حدٍّ لحياتهم. فالاكتئاب هو عبارة عن حزنٍ شديدٍ ومجموعة من الأفكار السوداوية التي تسيطر على دماغ المراهق، فتمتصّ منه كلّ الأمل والإيجابية وتدفعه نحو حائطٍ مسدودٍ ألا وهو الانتحار.

 

قلّة الثقة بالنفس

 

إن انخفاض تقدير الذات اتي يعاني منها المراهقين وشعورهم بأنهم غير مرغوبٍ بهم وأن كلّ ما يعملون على تحقيقه وإنجازه، لا يلقى ايّ تقديرٍ وأهمية من أهلهم والمحيطين بهم يمكن أن يعزز من رغبتهم بالانعزال. فهم يشعرون انه لا جدوى من وجودهم، فيعجزون بالتالي عن تحقيق طموحاتهم في الحياة ويفقدون الأمل في النجاح ما يدفعهم نحو محاولة الانتحار.

 

الخوف والقلق الشديد

 

يشكّل كلّا من الخوف والقلق الشديد سببين مهمين تدفع المراهقين نحو محاولة الانتحار ووضع حدٍّ لحياتهم. فمثلاً عندما ينفصلون عن شخصٍ يحبّونه، التعرّض للإذلال امام مجموعة من أصدقائهم، الفشل في الدراسة... كلّها من الأمور التي تعزز مشاعر الخوف والقلق الشديد وتدفع به نحو التفكير بالانتحار.

 

كيفية منع المراهقين من التفكير بالانتحار

 

- عن التواصل مع المراهقين هو خطوة أساسية يجب ان يقوم بها الأهل من اجل مساعدتهم على حلّ مشاكلهم وعدم الوصول إلى حدّ اليأس والانتحار. فوجود سندٍ في حياتهم يعطيهم المزيد من الأمل والإيجابية والرغبة في حلّ مشاكلهم والتخلّص من فكرة الانتحار.

 

- تشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية او ايّ نشاطٍ او هواية يرغبون بها، يمكن ان يشتّت أفكارهم السوداوية والسلبية ويعزز من ثقتهم بنفسهم ويخلّصهم من فكرة محاولة الانتحار.

 

- استشارة الطبيب النفسي يمكن ان يساعد في تخلّص المراهقين من محاولات الانتحار عبر إخضاعهم للعلاج الإدراكي السلوكي وإيجاد الأسباب الكامنة وراء مشاكلهم النفسية وتعليمهم طرق التعامل مع كلّ العوامل.

 

 لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الخطوات كفيلة بتقوية شخصية المراهق!

ساعدوا أولادكم المراهقين لتخطي الخجل بهذه الأساليب

عززي ثقة ابنك المراهق بنفسه لتقوية شخصيته

 

 

‪ما رأيك ؟