Sohati - هذه الأعراض طبيعية خلال المرور بمرحلة سنّ اليأس... لا تتفاجئي بها!

هذه الأعراض طبيعية خلال المرور بمرحلة سنّ اليأس... لا تتفاجئي بها!

مع تقدّمها بالعمر تقل خصوبة المرأة وتضطرب هرمونات الجنس والأنوثة لديها، حتى تصل الى مرحلة إنقطاع الدورة الشهرية نهائياً وتوّقف الحيض أو ما يعرف بمرحلة سن اليأس التي تحصل مع بلوغها معدل ​​عمر 52 عاماً، علماً أن هذه الظاهرة هي من الأمور الطبيعية التي تترافق مع العديد من التغيّرات الجسدية والنفسية المزعجة التي قد تستمر بين عامين إلى خمسة أعوام. 

 

وهنا نشير الى أن سن اليأس يجلب معه للمرأة علامات يكون من الصعب عليها تجاهلها، لذلك فإن ما تمرّ به المرأة خلال هذه الفترة من مضاعفات مزعجة ومتكررة يؤدي الى معاناتها من الإنزعاج وعدم الشعور بالراحة، وللتعرّف على أبرز الأعراض التي تؤثر سلباً على حالة السيدة، تابعي السطور التالية من صحتي:

 

الهبات الساخنة

 

هذه الهبات تصبح متكررة بعد هذه المرحلة وهي تظهر من خلال الإحساس بالحرارة الزائدة في منطقة أعلى الصدر والوجه، كما أنها تنتشر تباعاً في جميع أنحاء الجسم، وهذه الموجة تستمر من دقيتين الى 4 دقائق، مع حالات من التعرّق، وخفقان القلب، وأحيانا القشعريرة والشعور بالقلق الزائد والتوتر.

 

حالات الأرق وإضطرابات النوم

 

من الامور المزعجة في هذه الفترة أن المرأة تعاني من إضطرابات حادّة ومتكررة في النوم نتيجة معاناتها من هبات الحرارة الشائعة، وبالتالي مواجهتها لحالات من الأرق وعدم حصولها على فترات كافية من الراحة والإسترخاء.

 

جفاف المهبل وتراجع الرغبة الجنسية

 

إن إنخفاض نسبة مستويات هرمون الاستروجين في هذه الفترة تؤثر على الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل ومجرى البول، وتجعله شديد الرّقة، كما أن الرطوبة المهبلية تتراجع خلال الاثارة الجنسية ما يعيق إتمام العملية الجنسية بسبب شعور المرأة بآلام حادّة.

 

آلام المفاصل والثدي

 

تشتكي المرأة خلال سن اليأس بشكل كبير من آلام المفاصل الحادّة، لا سيما  في حالات الوزن الزائد، كما أن فرط الحساسية في الثديين تزداد بهذه المرحلة نتيجة تغيرات مستويات الاستروجين، ما يؤدي الى إحتقان الصدر والإحساس بالألم الحاد بمجرد لمسها.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن أعراض سن اليأس:

 

أطعمة لا بدّ أن تتناوليها في سنّ اليأس!

إذا كنتِ تعانين من إضطرابات النوم بعد انقطاع الطمث ... لا تفوتي الموضوع التالي من صحتي!

بعد انقطاع الطمث ... لا تهملي تناول الفيتامين D للتخفيف من أعراض هذه المرحلة!

 

‪ما رأيك ؟