Sohati - هل يسبب الجنس الفموي السرطان

هل صحيح أنّ الجنس الفموي مرتبط بمرض السرطان؟

العلاقة الحميمة

يقف الجنس الفموي وراء التقاط بعض أنواع العدوى وانتقال بعض الأمراض الجنسيّة والفيروسات، التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان وقد تُسبّب مُضاعفاتٍ صحّيةً لن تخطر بالبال منها السرطان.

فكيف يُمكن للجنس الفموي أن يُسبّب السرطان؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الجنس الفموي وفيروس الورم الحليمي

 

لا يُسبّب الجنس الفموي الإصابة بسرطان الحلق أو سرطان الفم بشكلٍ مباشر، ولكنّ الاتّصال الجنسي عن طريق الفم قد تنتج عنه الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي قد يكون خطيراً خصوصاً في المراحل المتقدّمة.

بدوره، يعمل فيروس الورم الحليمي البشري على إحداث تغييراتٍ في الخلايا قد تؤدّي إلى الإصابة بسرطان الحلق في وقتٍ لاحق.

يُشار إلى أنّ هناك أكثر من 100 نوعٍ من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، وترتبط 15 منها بالسرطان وهذه الأنواع هي أكثر أنواع الفيروس خطورة.

 

ما علاقة التّدخين؟

 

لا يُسبّب فيروس الورم الحليمي البشري السّرطان بشكلٍ مُباشر ولكنّه يُسبّب تغيّراتٍ في الخلايا المُصابة بالعدوى؛ على سبيل المثال في الحلق أو عنق الرحم، وبالتالي يُمكن أن تُصبح تلك الخلايا سرطانيّة.

في معظم الحالات، يُطهّر الجسم ذاته من العدوى بشكلٍ طبيعيّ في غضون حوالي عامين إلا أنّ التّطهير قد تكون وتيرته أبطأ لدى المُدخّنين؛ وذلك لأنّ التدخين يعمل على تدمير بعض الخلايا الوقائيّة في الجلد ويُطلَق عليها الخلايا المناعيّة المُراقبة ممّا يسمح باستمرار الفيروس.

ويُعد سرطان عنق الرحم والسرطان الفرجي (يغزو الفرج أو الجزء الخارجي للأعضاء التناسليّة الأنثويّة) نادر الحدوث لدى غير المُدخّنات إلا إذا كان هناك سبباً آخر من أسباب ضعف الجهاز المناعي.

 

أيّ جنسٍ فمويّ هو الأكثر خطورة؟

 

إنّ ممارسة الجنس الفموي من الرّجل للمرأة يُعدّ الأكثر خطورة مُقارنة بهذا النّوع من الجنس من المرأة للرّجل. ويعود هذا الأمر للأسباب التالية:

 

- جسم الرّجل يسهّل نقل الفيروس:

تركيز فيروس الورم الحليمي البشري في جلد فرج المرأة الأكثر رقّة ورطوبة أعلى من الجلد الأكثر خشونة وجفافاً للعضو الذكري؛ وهذا يؤثّر على سهولة نقل الفيروس.

 

- وجود الفيروس في السائل المنوي للرّجل:

قد يكون فيروس الورم الحليمي البشري موجوداً في السّائل المنوي للرّجل وينتقل عبر القذف، الذي بدوره ينقل الفيروس إلى المرأة خلال ممارسة الجنس الفموي.

 

من أجل تجنّب الإصابة السّرطان نتيجة الجنس الفموي، لا بدّ من الحرص على ممارسة العلاقة الجنسيّة الآمنة التي تطلّب اللجوء إلى استعمال كلّ أساليب الحماية كالواقي الذكري أو الحاجز أو غيره من الوسائل التي يُمكن استشارة الطّبيب بشأنها.

 

لقراءة المزيد عن الجنس الفموي إضغطوا على الروابط التالية:

 

إليكم 3 من أهم الأمراض المنقولة بالجنس الفموي وطرق علاجها!

إحذري الجنس الفموي الذي يعرّضكِ لهذه المخاطر الصحيّة الخطيرة!

هل يشكّل الجنس الفموي خطراً على صحة الرجل؟

‪ما رأيك ؟