Sohati - الشريك كثير الشكوى

كيف تتعاملون مع شريك كثير الشكاوى؟

عندما يشتكي الشريك باستمرار، من السهل أن يعتقد الشريك الآخر أن لديه نظرة سلبية للحياة تماماً مثل المتشائم. الحقيقة هي أن الشريك كثير الشكوى هو مختلفاً تماماً، قد لا يكون لديه نظرة سلبية للحياة على الإطلاق، لكنهم لا يزال يريد منك أن تعلم أن كلّ ما تفعله من اجله ليس جيّداً بما فيه الكفاية بالنسبة له.
 
كيفية التعامل مع الشريك كثير الشكوى


عدم التحدث عن المواضيع السلبية

عند التعامل مع الشريك كثير الشكوى، من المهم تجنّب التحدث بالمواضيع السلبية أو تلك التي تجعله يشتكي مراراً وتكراراً. فمثلاً إذا كان هناك ما يزعجه في مكان العمل، يجب تجنّب التحدث بهذا الأمر بتاتاً، أو بحال بدأ من تلقاء نفسه التذمّر، من المهم تغيير الموضوع إلى آخر أكثر إيجابية.

 
وضع الحدود اللازمة

من الضروري عند التحدث مع الشريك كثير الشكوى، وضع حدود معيّنة لإطار الحديث وعدم السماح له بالتمادي والإكثار من الكلام عن نفس الموضوع. فعندما يتمّ تحديد الحديث، جعله يدرك انه أكثر من 5 دقائق لا يمكن الاستمرار في الإصغاء إلى نفس موضوع الشكوى، فهو سوف يعرف أنه حان الوقت ليتوقف وليختصر كلّ ما يرغب بقوله بمدة لا تتعدى الـ5 دقائق.

 
التحدث بصراحة عن مدى الازعاج الذي يسببه

إن التحدث مع الشريك وبكلّ صراحة عن الإزعاج الذي يشعر به الشريك الآخر هو ضروريّ وأساسيّ. فلا يجب ان يتردّد في التعبير له عن نسبة المشاعر السلبية التي يعاني منها جرّاء الاستماع لشكواه بشكلٍ مستمرّ وتأثيرها على النفسية. إن هذا الأمر من شأنه أن يخفّف قليلاً من شكاوى الشريك أو أن يجعله يفكّر قبل البدء بالتحدث.

 
استشارة الطبيب النفسي

إذا تطوّر الأمر وأصبح من العوامل المؤثّرة سلباً على سير العلاقة الزوجية، فإن العلاج النفسي هو الحلّ. فالخضوع لجلسات علاجٍ مشتركة أو حتى للعلاج الإدراكي السلوكي، تساعد على كشف أسباب المشكلة وإيجاد الطرق المناسبة للتعامل مع كافة الظروف الحياتية المحيطة.
 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

لماذا تعانون من مشكلة الخرس الزوجي؟
كيف تعزّزان الثقة في علاقتكما الزوجية؟
ما هي أبرز الحلول للخلافات الزوجية؟

‪ما رأيك ؟