Sohati - هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

هل تؤثّر الدوالي على خصوبة الرجل؟

يجهل قسمٌ كبيرٌ من الرجال إصابتهم بالدوالي او ما يعرف بدوالي الصفن إلى حين يجدون صعوبة في الإنجاب بعد 12 شهرًا على الأقل من ممارسة العلاقة الحميمة غير الآمنة. من هنا، وللاطلاع على حقيقة تأثير الدوالي على القدرة الإنجابية عند الرجل، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.
 
هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي؟


ترفع دوالي الحبل المنوي درجة حرارة الخصية ما يؤثر على نمو الحيوانات المنوية وجودتها. هذه الزيادة في درجة الحرارة لها تأثيرات عديدة وواضحة، فهي تسبب انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الذي ينطوي على إنتاج الحيوانات المنوية. هذا الانخفاض في هرمون التستوستيرون يؤدي إلى انخفاض في عدد الحيوانات المنوية التي يتمّ إنتاجها، وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث عيوب في تطور الحيوانات المنوية، مما يضعف حركة أو قدرة الحيوانات المنوية على السباحة.

هذا بالإضافة إلى أن زيادة درجة الحرارة في الخصية تؤدي إلى ارتفاع في أنواع الأكسجين التفاعلية، والتي تضرّ الحمض النووي للغشاء المنوي ما يؤثّر كثيراً على القدرة الإنجابية عند الرجل.
 
طرق علاج الدوالي وتعزيز القدرة على الإنجاب


يمكن علاج الدوالي من خلال بعض الإجراءات غير الجراحية، أو حتى الجراحية في أقصى الحالات. ان هذه العلاجات تساعد على تقليل الضغط في الخصيتين وذلك من خلال استئصال الدوالي وربط الأوردة. وفيما يلي مزيد من التفاصيل حول خيارات العلاج المختلفة:
 
العملية الجراحية: إن العملية الجراحية التي تساعد على التخلّص من دوالي الخصية ترتكز على إجراء شقّ في منطقة الفخذ ما يساعد في الوصول إلى الأوعية الدموية التي أدّت إلى ظهور دوالي الخصية. ثم يتمّ فكّ هذه الأوردة للتخلّص تماماً من دوالي الخصيتين.

استئصال الدوالي بالمنظار: تستدعي عملية استئصال الضفيرة بالمنظار ثلاث شقوق صغيرة في البطن. يتم استخدام واحدة من الشقوق لإدخال منظار البطن في البطن. يستخدم الشقّان الخران لإدخال الأدوات الطبية اللازمة لقطع وربط الأوردة المتورمة. يتطلب هذا الإجراء تخديرًا عامًا.


 لقراءة المزيد عن الدوالي إضغطوا على الروابط التالية:


لماذا تظهر الدوالي عند الرجل؟

اليكم طريقة استئصال الدوالي المؤلمة

احموا انفسكم من دوالي الساقين بهذه الخطوات



‪ما رأيك ؟