Sohati - هل عملية الخصية المعلقة خطيرة

متى تصبح عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

الخصية المعلقة هي عبارة عن خصية لم تنتقل إلى موضعها الصحيح في كيس الجلد المعلق أسفل العضو التناسلي (كيس الصفن) قبل الولادة. عادةً ما تتأثر خصية واحدة فقط بهذه الحالة، ولكن في بعض الاحيان قد تصبح الخصيتين معلقتين وهي تظهر غالباً لدى الأولاد الذين يولدون قبل الأوان.

في أغلب الوقت، تنتقل الخصية المعلّقة إلى المكان المناسب من تلقاء نفسها وذلك خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة. ولكن بحال لم تنتقل الخصية إلى موقعها الطبيعي، يمكن اللجوء الى العملية الجراحية التي تساعد على اعادة الخصية إلى كيس الصفن.

 

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟


الهدف من عملية الخصية المعلقة الرئيسي هو نقل الخصية المعلقة إلى موقعها الصحيح في كيس الصفن. اجراء العملية قبل بلوغ الطفل السنة من عمره أو قبل بلوغ المراهق سن الـ18 قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل العقم وسرطان الخصية. فالعقم هو من المخاطر الكبيرة التي يمكن ان يتعرّض لها المريض ذلك لأن الخصيتين تحتاجان إلى درجة حرارة معينة لإنتاج الحيوانات المنوية. إذا بقيت الخصيتان داخل القناة الأربية، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية.

وبالعودة إلى العملية الجراحية، فيمكن إجراؤها باستخدام منظار البطن أو الجراحة المفتوحة وهي لا تشكّل خطورة بحال اجراؤها في سنّ مبكرة. فقبل ان يخضع المريض لعملية الخصية المعلقة الجراحية، يراعي الطبيب عدداً من العوامل، مثل صحته ومدى صعوبة اجرائها. وفي بعض الحالات، قد تكون الخصية ضعيفة النمو أو غير طبيعية أو تحتوي على نسيج ميت، ما يدفع الجراح لإزالة النسيج كلياً ما يسمح بنمو الخصية بالشكل الطبيعي.

بعد الجراحة، يقوم الجراح بمراقبة الخصية للتأكد من أنها تستمر في التطور، وتعمل بشكل صحيح وتبقى في مكانها. قد تشمل المراقبة ما يلي:

- الاختبارات البدنية

- اختبارات الموجات فوق الصوتية في كيس الصفن

- اختبارات مستويات الهرمون

 

هل العلاج الهرموني فعّال؟

يتضمن العلاج بالهرمونات حقن هرمون human chorionic gonadotropin (HCG). هذا الهرمون يمكن أن يسبب نقل الخصية إلى كيس الصفن، الّا ن هذا العلاج غالباً ما يكون أقل فعالية بكثير من الجراحة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟