Sohati - السمنة والخصوبة عند الرجل

ما حقيقة تأثير السمنة على الخصوبة؟

تعتبر السمنة من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً والتي يعاني منها قسماً كبيراً من الرجال. وفي حين ترتبط السمنة بأمراض القلب والشرايين، إلّا ان لها تأثيراً كبيراً على صحة الرجل الجنسية وخصوصاُ على قدرته الإنجابية وخصوبته.

 

السمنة والخصوبة عند الرجل


 في عام 2013، أجرى الباحثون في جامعة Ambroise Paré University Hospital in Paris دراسة حول تأثير السمنة على الخصوبة عند الرجل. من هنا، قاموا بجمع عينات من السائل المنوي من 468 رجلاً متزوجاً، دون تشخيص سابق للعقم. تم تقييم العينات لحجم العينة (كمية السائل المنوي الذي تم إنتاجه) ونوعية الحيوانات المنوية نفسها وحركتها بالغضافة إلى وزن الرجل، مقاس خصره، وتم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) لكل واحدٍ منهم. كان الباحثون يبحثون عن علاقة بين وزن الرجل وخصوبته المحتملة. أما النتيجة فجاءت على الشكل التالي: الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ينتجون كميات أقل من السائل المنوي عن أولئك ذوي الأوزان الصحية.

من هنا، فإن السمنة تؤثر كثيراً على خصوبة الرجل، ليس فقط لناحية التقليل من كمية السائل المنوي بل أيضاً يمكن ان يؤدي  تصلب الشرايين او تراكم الدهون على الجدران الداخلية إلى التقليل من تدفق الدم فيها ويمنع بالتالي من وصوله إلى عضوه التناسلي. فهذا الأمر من شأنه ان يمنع حدوث الإنتصاب على الرغم من وجود الحفزات.

 

علاج السمنة وزيادة الخصوبة عند الرجل


النظام الغذائي الصحي

إن اتباع نظاماً غذائياً صحياً يساعد كثيراً في التخلص من كلّ اعراض ومخاطر السمنة على الخصوبة عند الرجل. من هنا، يجب ان يركز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والتي تعزز من الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة وتمنعه من الإفراط في تناول الاطعنة الغنية بالدهون والسكريات خصوصاً بين الوجبات.

الرياضة

إن التمارين الرياضية أساسية في تنشيط الدورة الدموية وزيادة التمثيل الغذائي ما يرفع من معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية وتمنع تراكم الدهون والسمنة. من هنا، لا بدّ من ان يلتزم الرجل بممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم.

زيارة الطبيب

من الضروري ان يزور كل من يعاني من السمنة او مشاكل في الخصوبة، الطبيب المختص والخضوع للفحوصات المناسبة وعلى اساسها يتم تحديد الأدوية والعلاجات المناسبة.

 

لقراءة المزيد عن السمنة اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي العلاقة بين السمنة والأمراض السرطانية؟

هل يمكن ان تؤثر السمنة على الدماغ؟ اكتشفي الجواب معنا!

للنساء فقط... هكذا تؤثر السمنة المفرطة على العلاقة الحميمة!

‪ما رأيك ؟