Sohati - هل تزيد أدوية الاكتئاب من الوزن؟

هل تزيد أدوية الاكتئاب من الوزن؟

عندما تعانون من الاكتئاب بسبب ضغوطات ومشاكل الحياة، فمن الطبيعي أن تلجأوا إلى تناول الأدوية المضادة للاكتئاب. لكن في كثير من الأحيان، يجد أولئك الذين يتخذون هذه الخطوة أنفسهم يواجهون مشكلة أخرى مثيرة للقلق: زيادة الوزن. وقد ذكر تقرير نشرته مجلة Cleveland Clinic Journal of Medicineفي العام 2003، أنه في حين أن زيادة الوزن هو أحد الآثار الجانبية المحتملة مع الأدوية المضادة للاكتئاب SSRI، قد يكون من المرجح أن يحدث بعد ستة أشهر أو أكثر من الاستخدام.

 

ادوية الاكتئاب وزيادة الوزن

 

وفقاً لتقرير قسم الصيدلة في جامعة ميسوري في كانساس سيتي في العام 2010، إن بعض الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن هي تلك التي تحتوي على المركبات التالية: فينلافاكسين، نازازودون ومركّب باكسيل، وهو مثبط امتصاص السيروتونين الانتقائي. في حين أن النوع المكوّن من مركّب البوبروبيون يميل إلى التسبب في فقدان الوزن.

 

أمّا عن الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن في أدوية مضادات الاكتئاب التي تحتوي على مركّبات فينلافاكسين، نازازودون وباكسيل فتكون غالباً بسبب تعزيز الرغبة الشديدة في تناول الطعام، خاصةً للكربوهيدرات والسكر. فهذا النوع من المركّبات الكيميائية يؤثر أيضاً على عملية التمثيل الغذائي، ويؤدي إلى إبطاء عملية حرق الدهون في الجسم ما ينعكس سلباً على الوزن ويتسبب بتراكم الدهون في الجسم.

 

كما ونذكر ان الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض الاكتئاب الذي يمكن أن يسبب زيادة الوزن بغض النظر عن تناول مضادات الاكتئاب.

 

كيفية الوقاية من زيادة الوزن عند تناول ادوية الاكتئاب

 

لا يكون فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبتموه أثناء تناول أدوية مضادات الاكتئاب أمرًا سهلاً دائمًا. في بعض الحالات، قد يكون الحلّ بسيطًا مثل تبديل أنواع الأدوية وتناول تلك التي لا تحتوي على المركّبات التي تزيد الوزن.

 

تأكدوا من استشارة طبيبكم والمتخصص بالتغذية من أجل تنظيم خطة اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات وممارسة التمارين الرياضية التي لا تتداخل مع العلاج. مع العلم أن 30 دقيقة من التمارين الرياضية في اليوم، من شأنها ان تساعد على تخفيف الإكتئاب وتنشّط الدورة الدموية بالإضافة على تعزيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة. كما ان التمارين الرياضية المنتظمة واليومية سوف تساعد أيضاً في السيطرة على الوزن عن طريق بناء كتلة العضلات وحرق السعرات الحرارية.

 

لقراءة المزيد عن الإكتئاب إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تعرفون أنّ الاكتئاب يمكن أن يكون وراثياً؟

5 عبارات لا تتوجه بها أبداً لشخص يعاني من الإكتئاب!

الإكتئاب خطر يهدّد حياتك الجنسية!

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟