الأسماك مفيدة لنمو الجنين... ولكن إختاري الأنواع المناسبة

الأسماك مفيدة لنمو الجنين... ولكن إختاري الأنواع المناسبة

الأسماك هي من المخلوقات البحرية التي يتناولها الناس في كافة أنحاء العالم، وهي معروفة بغناها بالعديد من العناصر المهمة لجسم الإنسانوتعزيز صحته، كما أنها من الأنواع الغذائية التي تُنصح الحامل بتناولها خلال فترة انتظار المولود لفوائدها العديدة بالنسبة للأم وللجنين.

 

أنواع الأسماك المناسبة للمرأة الحامل

 

صحيح أن الأسماك والمأكولات البحرية مفيدة للحامل وللجنين على حد سواء، ولكن من المهم أن تختار المرأة الحامل الأنواع التي لا تحتوي كمية كبيرة من مادة الزئبق. وأبرز الأنواع التي يمكنها تناولها هي: القريدس، الكابوريا، سمك اسلور، القد، السلمون، سمك البلوط وسمك موسى.

 

فهذه الأنواع غنية بالمعادن والأحماض الدهنية الأساسية لحماية الأم ونمو الجنين، ومن أبرز هذه العناصر نذكر الأوميغا 3، الزنك، السيلينيوم، البوتاسيوم واليود. أما الأنواع التي يجب عليها تجنّبها فأبرزها: سمك مارلن، سمك القرش وسمك أبو سيف.

 

ومن الضروري أن تكون هذه الأسماك مطهوة جيداً وخالية من الملوّثات، لذلك تُنصح الحامل بنتاول الأسماك الآتية من مصدر موثوق

 

فوائد الأسماك للحامل والجنين

 

- إن تناول الأسماك يقلل من احتمالات الولادة المبكرة، كما وبحسب الدراسات، فإن المرأة التي تتناول الأسماك بانتظام خلال فترة حملها تلد طفلاً يتمتع بصحة جيدة وبالوزن الجيد.

 

- وقد أشارت إحدى الدراسات الأميركية إلى أن تناول أنواع الأسماك الموصى بها بانتظام واعتدال من قبل المرأة الحامل طوال فترة الحمل (بكمية تتراوح بين 300 و600 غرام أسبوعياً) يساعد بشكل فعلي في نمو دماغ الجنين، فيكون معدّل الذكاء عند هؤلاء المواليد مرتفعاً، وفي الوقت عينه لا يعرّضها إلى مشكلة تسمم الزئبق التي غالباً ما تخيف النساء الحوامل وتدفعهن إلى عدم تناول الأسماك.

 

- إضافة إلى ذلك، نشير إلى أن السمك لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية إذا تم تناوله مشوياً أو مطهواً على البخار، لذلك فإن تناوله يشعر المرأة الحامل بالشبع لفترة طويلة بفضل احتوائه على البروتينات، من دون أن تحصل على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

 

إقرئي المزيد عن فوائد الأسماك في ما يلي:

 

لهذه الفوائد الصحيّة الكثيرة إجعلي سمك البلطي أولوية ضمن نظامك الغذائي!

هل تناول سمك السلمون يساعد على فقدان الوزن؟

6 فوائد صحيّة ستدفعكِ الى تقديم سمك السلمون دائماً لطفلكِ!

‪ما رأيك ؟