Sohati - اضرار نفسية لضرب الطفل

هذا ما يمكن ان يسببه الضرب على نفسية طفلكم!


يستخدمُ قسمٌ كبيرٌ من الأهل الضرب كطريقة لتربية الطفل وتوجيهه نحو الطريق الصحيح. إلّا ان لهذه الطريقة تأثيراتٍ سلبية على صحة الطفل النفسية ويمكن ان تشكّل خطراً على مستقبله.
 
 
اضرار نفسية لضرب الطفل:

1

 

الإنطواء على الذات

إن ضرب الطفل، يمكن ان يؤثر سلباً على صحته النفسية لناحية خجله من التعرّض لهذا الامر امام أصدقائه أو حتى لمجرّد ظهور الكدمات على جسمه. من هنا، وبعد التعرّض للضرب، يمكن ان يحاول الطفل الإبتعاد عن اصدقائه ورفضه الخروج معهم حتى.

نصيحة: على الاهل ان يحرصوا على تشجيع طفلهم على الخروج والإنخراط اكثر في المجتمع من خلال ممارستهم للأنشطة الرياضية والهويات المتعددة.

2

العدوانية

إن ضرب الطفل المستمرّ يمكن ان يؤدي إلى زيادة السلوك العدواني عنده. فهو يعتقد ان الضرب يحلّ كافة المشاكل ويستخدمه كوسيلة لرفض كلّ ما يزعجه خصوصاً عند التعامل مع أصدقائه أو حتى مع الاشخاص البالغين. كما أن العدوانية يمكن ان تزيد من الرغبة بالثأر عند الطفل ومن مشاعر الغضب التي يمكن ان تدمّر حياته الإجتماعية وعلاقته مع الآخرين في المستقبل.

نصيحة: من المهم الإبتعاد تماماً عن اسلوب الضرب، واللجوء إلى إستبعاد الطفل لمدة 15 دقيقة بحيث يراجع تصرفاته ويندم عليها.

3

الكراهية تجاه الأهل

يمكن للضرب ان يولد شعوراً بالكراهية والمشاعر السلبية عند الطفل تجاه أهله. فهو سوف يعتقد أنهم يضربونه لأنهم لا يحبونه، وهذا ما سيؤدي إلى تعزيز مشاعر عدم الإنتماء للأسرة عنده.

نصيحة: على الاهل ان يظهروا دائماً حبّهم وإهتمامهم بالطفل على الرغم من كلّ شيء. فبدل ضربه، من الافضل ان يفسّروا له وجهة نظرهم وخوفهم عليه بكلّ إحترامٍ ومحبة.

4

 

قلّة الثقة بالنفس

إن ضرب الأهل للطفل يمكن ان يجعله يفقد ثقته بنفسه لا بل انه يصبح دائم الخوف من إبداء رأيه بصراحة بشأن أمرٍ معيّن. فالطفل بالتالي يعيش بقلقٍ دائم يرافقه طيلة حياته ويصبح عاجزاً تماماً عن اتخاذ ايّ قرارٍ مصيريّ دون التفكير بعواقبه.

نصيحة: من الضروري ان يحرص الأهل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال السماح له بإبداء رأيه بكلّ حرية والتحدث معه بإستمرار وتوجيهه.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تكتشفين أن ابنك المراهق يكذب؟

3 أسباب وراء إرتفاع الكولسترول عند الاطفال!

ما هو التوقيت الصحيح للتسنين عند الطفل؟

‪ما رأيك ؟