Sohati - اسباب الخمول عند الطفل

ما هي أسباب كثرة الخمول عند الأطفال؟

عادةً ما يُعاني الأطفال من الخمول وكثرة النّوم، وهذا يُعدّ أمراً طبيعيّاً وليس مرضاً حيث تختلف درجة الخمول من طفلٍ إلى آخر.

هناك عدّة أسباب صحّية ونفسيّة لشعور الطّفل بالحمول والكسل الدائم، ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه الأسباب.

 

تصرّفات الوالدين

 

من المعروف أنّ الطّفل يُقلّد والديه في تصرّفاتهما ويُحاول جاهداً أن يتّبع سلوكهما في مُختلف الأمور والمواقف، حتّى في طريقة تفاعلهما مع الآخرين والتغيّرات والأحداث اليوميّة.

 

من هنا، فإنّ كسل الوالدين وخمولهما قد يؤثّر سلباً على الطّفل الذي يُمكن أن يلتقط هذه "العدوى" منهما ويعتاد على نمط الحياة الكسول الخالي من المسؤوليّات.

كذلك، فإنّ بعض الأطفال يُمكن أن يتلقّوا تشجيعاً من قِبل أهلهم على الكسل والخمول، وعدم بذل أيّ مجهودٍ سوى مشاهدة التلفاز.

 

المُعاناة من فقر الدم

 

قد يُصاب الطّفل بفقر الدم أو باضطراباتٍ في إفرازات الغدة الدرقية؛ ما يؤثّر سلباً على أداء مهامه المُناط بها في المنزل والمدرسة نتيجة الخمول التي تُسبّبه هذه الحالات بالإضافة إلى الشّعور بالدوخة وقلّة التركيز.

 

الابتعاد عن الرياضة

 

لا يُخفى على أحد مدى الأهمّية التي تكتسبها ممارسة الرياضة خصوصاً بالنّسبة إلى الأطفال، لذلك فإنّ الابتعاد عن ممارسة الطّفل للتمارين الرياضيّة يُمكن أن يُصيبه بنوعٍ من الخمول.

يُشار أيضاً إلى الدور السلبي الذي يلعبه في بعض الأحيان التركيز على العمل المُمنهج في المدرسة من دون إلقاء الضوء على أهمّية الرياضة في حياة الطفل.

 

الإصابة بعوارض مرضيّة

 

إنّ إصابة الطّفل ببعض العوارض المرضيّة مثل التهاب اللوزتين والبرد يُمكن أن تكون السبب في جعله كسولاً معظم الوقت، بالإضافة إلى احتمال مُعاناته من أمراضٍ في القلب والشرايين.

 

اضطرابات النّوم

 

قد يُعاني الطّفل أحياناً من الأرق وفقدان ساعاتٍ طويلةٍ من النوم، ما يجعله يدخل في موجة نومٍ مستمرّة وخمولٍ طويل.

 

زيادة الوزن أو السّمنة

 

تُعتبر السّمنة أو زيادة الوزن من الأسباب الرئيسيّة عموماً للخمول والكسل، فكيف إذا تعلّق الأمر بالأطفال؟!

 

مشاكل نفسيّة

 

لا بدّ من الاهتمام بنفسيّة الطّفل لأنّ إصابته بالقلق والاضطراب بسبب أمورٍ معيّنة يُمكن أن تجعله يلجأ إلى النّوم والكسل لنسيانها.

 

هذه الأسباب الـ7 يجب أن تدفع الأهل إلى البحث جدياً عن سبب الخمول الرئيسي لدى الطّفل للشّروع في ما بعد إلى مُعالجته.

 

تخلّصوا من الخمول من خلال النصائح التالية من موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟