Sohati - قواعد ايجابية لتربية الاطفال

لتربية الاطفال بطريقة إيجابية ... 5 قواعد أساسية لا تهملوها أبداً!

تربية الابناء هي من الأمور المهمة والصعبة التي تتطلب الكثير من الجهد والمتابعة، حيث أن طريقة التعامل مع الاطفال والاساليب المعتمدة لتنشئتهم هي من الأشياء التي تساهم في نموهم بشكل سليم ومتوازن، وتسمح لهم بالنجاح والإندماج في مجتمعهم بشكل فعّال. وعلى الأهل إعتماد الطرق الصحيحة من خلال إتباع بعض النصائح المهمة والقواعد الايجابية في تربية أطفالهم، وذلك وفق النقاط الاساسية التالية التي نسلّط الضوء عليها في هذا الموضوع من صحتي.

1

تقديم الحب والعطف والحنان

 

يجب أن ترتكز تربية الابناء على إظهار الكثير من الحب والحنان من قبل الأهل للابناء، ما يساعد الطفل على الشعور بالأمان والانتماء والثقة، ويسمح له بالنمو بطريقة مثاليّة وصحيّة.

2

الأهل قدوة حقيقية لأطفالهم!

 

يجب على الوالدين مراقبة تصرفاتهم والحرص على القيام بالأفعال اللائقة أمام أطفالهم، وذلك لأن الطفل ومنذ سنواته الأولى يسعى الى تقليد الأهل بكل ما يقومون به، لذلك يجب أن تتجسد قواعد تربية الابناء بشكل واضح في تصرفات الوالدين لأنهم بمثابة المرآة التي يتعلم منها طوال حياته.

3

الاحترام المتبادل

 

تربية الابناء يجب أن ترتكز على الاحترام المتبادل بين الاهل والأولاد، وهنا نشير الى أن قلة الاحترام بين أفراد العائلة الواحدة، تؤدي الى معاناة الابناء من القلق الدائم والشعور بالإضطراب وعدم الراحة، مع إنعدام الإحساس بالأمان، وفقدان الاحترام للوالدين وللآخرين.

4

التقّرب من الأبناء ومحاورتهم والإصغاء إليهم

 

من القواعد الجوهريّة والضرورية في تربية الابناء الحفاظ على التقرّب بين الوالدين والابناء، وذلك من خلال إعتماد الحوار المفتوح والإصغاء الجيّد لأفكار الطفل وطروحاته ومتطلباته، إضافة الى قضاء بعض الوقت والقيام ببعض الأنشطة سويّاً للتقرب منهم، ما يشعر الصغير بالإنتماء لعائلته ويمنحه الراحة والإطمئنان.

5

تفادي إستخدام العقاب البدني

 

اللجوء الى العقاب البدني خلال التربية لا يعلّم الأطفال الانضباط أبداً، بل على العكس تماماً فإن هذه الطريقة تغرس بداخل الطفل الخوف وتحدّ من ثقته بنفسه، إضافة الى أن إستمرار هذه الحالة قد تنعكس على تعامل الإبن مع أصدقائه ومحيطه عندما يكبر.

إليكم من موقع صحتي المزيد من النصائح المهمة لتربية الطفل:

هل يشاغب طفلك كثيراً؟ إليكِ طرق التعامل معه!

 

 

‪ما رأيك ؟