Sohati - لا تهملي أبداً التأتأة المفاجئة عند طفلكِ بعد تكلّمه بشكل عاديّ!

لا تهملي أبداً التأتأة المفاجئة عند طفلكِ بعد تكلّمه بشكل عاديّ!

ظاهرة التأتأة في الكلام هي مشكلة تواجه الطفل في مراحل عمرية مختلفة، وهي عبارة عن إضطراب في الكلام يظهر من خلال تكرار الأصوات أو الكلمات، أو تقطيع الأحرف في الكلمة نفسها. وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أسباب التأتأة عند الاطفال بعد الكلام السوي وطرق علاج هذه الحالة.

 

متى تظهر التأتأة عند الطفل؟

 

غالباً ما تظهر التأتأة عندما يبدأ الطفل الكلام أي بين الثانية والرابعة من عمره، وكلما طال علاج هذه الحالة، كلما تفاقمت هذه الظاهرة لتصبح بمثابة عادة يصعب التخلّص منها. إلا أنه وفي بعض الحالات قد تظهر التأتأة في سن متأخرة بعد الخامسة أو قبل مرحلة المراهقة، ما يدّل على إضطراب نفسي حاد ينعكس سلباً على الطفل.

 

ما هي الأسباب التي تدفع الطفل الى التأتاة؟

 

إذا كان الطفل يتكلّم بشكل جيّد ثم أصبح بعد فترة يعاني من التأتأة، فإن ذلك قد يكون لاسباب مختلفة، ومن أكثرها شيوعاً:

 

- ردّة فعل الأهل القاسية والصارمة عندما يبدأ الطفل بالتكلّم هي من الأمور الأساسية التي تجعله يفقد ثقته بنفسه، وتؤدي الى معاناته من التأتاة نتيجة خوفه الدائم وقلقه المتزايد.

 

- التأتأة قد تعود أيضاً الى معاناة الطفل من مشكلة نفسية داخلية، لذلك يجب متابعته وإيجاد مصدر المشكلة لعلاجها بطريقة نهائية.

 

- من أسباب التأتأة أيضاً شعور الطفل بالغيرة من المولود الجديد أو من شقيقه أو أحد أقاربه،  ما يدفعه الى التكلّم بهذه الطريقة بهدف الحصول على المزيد من الرعاية والحنان والإهتمام. 

 

- في بعض الحالات قد يتعرّض الطفل الى مواقف مزعجة  في المدرسة وأماكن اللعب، ما يؤثر سلباً على نطقه وكلامه.

 

كيف يمكن علاج التأتأة عند الاطفال؟

 

التأتاة هي حالة صعبة قابلة للعلاج بعد تحديد سببها وذلك من خلال إعتماد هذه النصائح التالية:

 

- يجب على الأم والأب عدم رفض تصرّف الطفل وتأتأته ومعاملته بالضرب والعنف لأن ذلك خارج عن إرادته، بل يجب الإستدراك أن هناك مشكلة حقيقية تتطلب الحلّ السريع والعلاج الفوريّ، مع ضرورة التحلّي بالصبر والروّية والتفهّم والإبتعاد قدر الإمكان عن القلق والتوتر.

 

- يجب الحرص على طمأنته ومساعدته في النطق والكلام وعدم الانزعاج منه، بل تكرار الكلمات التي يقولها بشكل كامل ليتمّكن من إعادتها.

 

- إذا إستمر الطفل في التأتأة فمن الضروري إستشارة إختصاصي في تقويم اللغة لأنه سيساعده على تصحيح نطقه بشكل فعّال.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن المشاكل التي تصيب طفلكِ وطق علاجها:

 

لماذا يجب اجراء الفحص المبكر لسمع الطفل؟

هل تعرفين ما هي اسباب الشراهة عند الاطفال؟

خجل الطفل في الروضة حالة طبيعية... فكيف يمكن علاجها؟

‪ما رأيك ؟