Sohati - اختناق الطفل اثناء النوم

ما الذي يسبب اختناق طفلكم أثناء النوم؟

إن اختناق الطفل أثناء النوم، هو من أهم المشاكل الخطيرة التي قد يغفل عنها الأهل أحياناً ولكنها تهدّد سلامة الطفل وحياته حتى. من هنا، وللاطلاع على طرق تجنّب هذا الامر، من المهم تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

أسباب اختناق الطفل اثناء النوم


- يمكن للرضع وحتى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين ينامون في سرير قريب من الجدار أحياناً أن يعلقوا في الفراغ الضيق بين السرير والجدار. فهذه الوضعية هي من بين الأكثر تأثيراً على صحة الطفل أثناء النوم وهي التي تهدده بالإختناق.

- يمكن أن تسهم أغطية الأسرّة في الوضع غير الآمن في منع تنفس الطفل بالشكل الصحيح مما يؤدي إلى الاختناق. فمثلاً، وبحال تمّ وضع الغطاء على رأس الطفل، يمكن أن يمنع هذا الأمر الطفل من الحصول على الكمية الكافية من الأوكسيجبن أثناء النوم، وبالتالي اختناقه.

- وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، فقد يعاني بعض الأطفال من مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب صغر المناطق المسؤولة عن التفكير وحل المشكلات في أدمغتهم من الأطفال الذين ينامون بشكل طبيعي، هذا بالإضافة إلى أن انقطاع التنفس خلال النوم مرتبط بمشكلات سلوكية ومعرفية أيضاً.

 

كيفية تقليل مخاطر اختناق الطفل اثناء النوم


- لتجنب مخاطر اختناق الطفل المتعلقة بالسرير، يجب على الأهل أن يكونوا على يقين في تحديد مساحة سرير الطفل، ووضع السرير في وسط الغرفة، إن أمكن، أو على بعد بضعة أمتار من الحائط. يمكن أن تساعد الفواصل التي توضع على جانب السرير في تقليل خطر الاختناق المرتبط بالسرير أيضاً.

- يجب أن يحرص الأهل على تأمين غطاءات خفيفة الوزن للطفل تمنع حدوث الإختناق أثناء النوم أيضاً. هذا بالإضافة إلى ضرورة التأكد من عدم تغطيته لوجهه بها أثناء النوم، وتعويده على إبقاء رأسه خارجاً.

- كما والمهم استشارة الطبيب الذي سوف يعمل على تشخيص حالة الطفل ويكشف إذا كانت مشكلة إنقطاع التنفس أثناء النوم مرضية بهدف أو يوصي بالعلاج اللازم.

 

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟