Sohati - هل بات هناك لقاحات ضد مرض نقص المناعة؟

هل بات هناك لقاحات ضد مرض نقص المناعة؟

الإيدز أو مرض نقص المناعة المكتسبة داء يصيب الجهاز المناعي لدى الإنسان فيضعفه إلى درجة أنه يعجز عن مقاومة أي مرض أو إصابة فيروسية. وبالرغم تقدم البحوث الطبية أشواطا هامة في مكافحته إذ أصبح بإمكان بعض المصابين به التعايش معه كما لو كان مرضاً مزمناً، إلا أنه لا يوجد حتى اليوم عقار يقضي عليه بصفة نهائية، فهل يكون الابتكار الروسي الجديد دواء لهذا الداء؟.

 

لقاحات ضد مرض نقص المناعة

 

بدأ في روسيا اختبار ثلاثة لقاحات مختلفة مضادة لمرض نقص المناعة "الايدز" وهي اليوم تخضع للاختبارات السريرية في المستشفيات. وفي حين أشارت الاختبارات الأولية الى ان هذه اللقاحات لا تشكل أي خطورة على حياة الانسان، إضافة إلى هذا ليس لها أي اعراض جانبية، الا ان الاختبارات لا تزال قائمة لتحديد فعاليتها العلاجية. 

 

وفي حين لم تحدد روسيا حتى الساعة الفترة الزمنية التي ستطرح فيها هذه اللقاحات في الصيدليات، مكتفية بالقول أنه ليس هناك دولة في العالم حاليا تنتج مثل هذه اللقاحات، أشارت الى ان اربعة مستحضرات طبية مضادة لمرض نقص المناعة ستستخدم في روسيا مع حلول عام ٢٠١٧.  يشار الى ان روسيا تخطط لإنشاء مركزين لإنتاج مستحضرات مضادة لمرض نقص المناعة "الايدز" في خلال السنوات المقبلة، وسيكون انتاجها مطابقا للمواصفات العالمية.

 

وكان باحثون اميركيون قد كشفوا ان لقاحا تجريبيا أجري على عدد من القرود مصابون بفيروس نقص المناعة المكتسب قد توصلوا الى شفاء بنسبة ٨٠٪ مما يحيي الأمل في التوصل الى لقاح فعال ضد المرض لدى البشر. ان هذه النتيجة دفعت الخبراء الى التوجه الى اختبارها على البشر في الاشهر المقبلة لا سيما وان العلماء يعولون على تحديد جزء مهم في جهاز المناعة يحمي من فيروس المسبب للايدز، مع سبل الاستجابة المناعية التي يحتاجها اللقاح للوقاية من الفيروس وكبح الفيروس في حالة اصابة الشخص به.

 

اقرأوا المزيد عن طريق تقوية المناعة:

 

طرق تقوية المناعة عند الحامل

أطعمة تقوّي جهاز المناعة للوقاية من أخطر الأمراض

تناولوا الثوم وعززوا مناعة جسمكم!

‪ما رأيك ؟