Sohati - الفوائد النفسية لليوغا

5 فوائد نفسية لليوغا ستذهلكم حتماً!

اليوغا هي من أنواع رياضة العقل والجسم المفيدة والفعّالة التي تجمع بين تمارين الإطالة والتحكم في التنفس والاسترخاء، وهي من الوسائل الأساسية المعتمدة التي تساعد على التخفيف من التوتر وتخفيض ضغط الدم، إضافة الى تحسين وظيفة القلب وتحقيق لياقة بدنية عالية.

وللإطلاع مفصلّاً على الفوائد النفسية لليوغا، لا تفوتوا هذه المعلومات التي نقدّمها تباعاً من صحتي.

1

التخفيف من القلق وحالات التوتر

 

رياضة اليوغا تساهم في الحدّ من التوتر بشكل فعّال، فضلاً عن أنها تساعد على التخلّص من القلق، وبالقابل فهي تعزز القدرة على تحسين المزاج وتمنح الشعور العام بالسعادة. واليوغا ضرورية للقضاء على التقلبات المزاجية من جهة، وزيادة القدرة على التحكّم بالغضب من جهة أخرى.

2

الحدّ من الاكتئاب

 

اليوغا تساهم في تهدئة معدّل نبضات القلب والتنفس وتخفف أيضاً من ضغط الدم ما يساعد على الاسترخاء وتهدئة الجهاز العصبي، كما أنها تنشط الدورة الدموية وتمدّ الجسم بالطاقة والنشاط. ومن يمارس اليوغا باستمرار يتمتع بمعدّل أعلى من التحمل للضغط النفسي، ما يعالج حالات الإكتئاب بفعالية وبشكل مضمون.

3

تقوية التركيز وتنشيط الذاكرة

 

ممارسة اليوغا تعزز القدرة على تصفية الذهن وزيادة التركيز، وإن التدريب المستمر ينعكس على حياتنا اليومية، ما يسهل بالتالي عملية إسترجاع الأحداث السابقة ويخفف من النسيان.

4

المساعدة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل

 

ممارسة اليوغا تشجّع على التنفس بهدوء ما يقلل من عمل الجهاز العصبي ويمنح القدرة على التمتع بفترات من الراحة، ما يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل وأعمق.

5

تخفيف آثار الصدمات النفسية

 

إن الأشخاص الذين يتعرضون لصدمات نفسية، غالباً ما يعانون من إضطراب ما بعد الصدمة التي تحمل العديد من المضاعفات الخطيرة والمزعجة. وفي هذه الحالة فإن اليوغا تخلّص الجسم من الضغوط التي يتعرض لها العقل، كما تخلصه من التفكير في المشاكل طوال الوقت الذي يمارس فيه اليوغا، حيث يكون تركيزه منصب كلياً على وضعية جسمه وطريقة تنفسه بشكل صحيح.


إليكم المزيد من موقع صحتي عن فوائد اليوغا:

في اليوم العالمي لليوغا... فوائدها أكثر ممّا تتوقّعون!

4 فوائد لليوغا خلال فترة الحمل يجب ان تعرفيها!

وداعاً لآلام أسفل الظهر مع تمارين اليوغا!

‪ما رأيك ؟