Sohati - التكلم مع النفس

هل من المفيد التكلم مع النفس؟

في ظلّ الضغوطات الحياتية والنفسية التي يمرّ بها كلّ شخصٍ منكم، فلا بدّ من انه يعتبر التكلم مع النفس وسيلةً فعالةً تساعده في التخلص من التوتر الذي يؤثر سلباً على صحته النفسية.

ما هو التكلم مع النفس؟

إن التكلم مع النفس هو فعل التحدث مع الذات بصوتٍ مرتفع، داخلياً ( أي لا يقدر ان يسمعه الآخرين) او باتجاه الخارج (أي على مسمعٍ من الآخرين). وفيما قد يعبّر التكلم مع النفس عن كلّ الافكار التي تخطر على بالكم، يمكن ان يكون إيجابياً او سلبياً.

فالتكلم مع النفس الإيجابي هو تقديم الإطراء للذات بشكلٍ متواصل ما يعزز من الثقة بالنفس ويزيد من الطاقة الإيجابية المساعدة على تجاوز كلّ المشاكل والضغوطات اليومية.

فيما يعتبر التكلم مع النفس السلبي، كنوعاً من التحطيم الذاتي أي الإقتناع أن الأسوا هو ما ينتظركم وأن كلّ المحيطين بكم يضمرون لكم الشرّ ويتآمرون عليكم. فالحديث السلبي من شأنه ان يؤثر سلباً على ثقتكم بنفسكم ويزيد من شعوركم بالإحباط والغكتئاب.

 

كيف يمكن ان يفيدكم التكلم مع النفس؟

التعبير عن المشاعر

إن التكلم مع النفس هو من بين أهم الأمور التي تساعد على التعبير عن كلّ  مشاعر الغضب والتوتر التي يمكن ان تسببها المشاكل اليومية. فمجرّد التحدّث بالأمور المزعجة يمكن ان يساعد كثيراً على التخلّص منها ورؤيتها بوضوح وبالتالي إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

تعزيز الثقة بالنفس

إن التكلم مع النفس يعزز كثيراً الثقة بالنفس من حيث انه يحفّز على بذل الافضل وتحقيق الكثير من الإنجازات المهمة. فالتكلم مع النفس يساعد على التخطيط المسبق وتنفيذ الخطوات بشكلٍ مدروسٍ ومخططٍ  له سابقاً.

 

تقوية الذاكرة

إن التكلم مع النفس يمكن ان يساعد على تقوية الذاكرة ذلك لأنه يشغّل التفكير المستمرّ ويعزز من تنشيط خلايا الدماغ. كما ان التكلم مع النفس يمكن ان يفيد في الحفظ السريع للمعلومات خصوصاً إذا تمّ قبل موعد النوم أو في الصباج الباكر.


لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

 

‪ما رأيك ؟