Sohati - الغدة الدرقية وخسارة الوزن

ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية وخسارة الوزن؟

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة وتنتج هرمونات تتحكم في سرعة الأيض، وهو النظام الذي يساعد الجسم على استخدام الطاقة. يمكن أن تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى إبطاء أو زيادة التمثيل الغذائي عن طريق تعطيل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وبمعنى آخر زيادة أو إنقاص الوزن.

 

الغدة الدرقية وخسارة الوزن

يتمّ تحديد معدّل الأيض عن طريق قياس كمية الأكسجين المستخدمة من قبل الجسم على فترة زمنية محدّدة، إذا تمّ إجراء القياس عند الراحة، فإنه يعرف باسم معدل الأيض الأساسي (BMR). في الواقع، ان قياس BMR هو واحدٌ من أقدم الاختبارات المستخدمة لتقييم حالة الغدة الدرقية للمريض، وبحال كان مرتفعاً فهو يدلّ بالتالي على فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism) ما يعني خسارة الوزن عند المريض.

علاوة على ذلك ، فإن احتمال حدوث فقدان للوزن مرتبط بشدة فرط نشاط الغدة الدرقية، وبالتالي يزيد معدّل الايض او  BMR عند المريض ما يؤدي إلى زيادة طلب الجسم على السعرات الحرارية للحفاظ على وزنه الحالي. أمّا إذا كان المريض لا يستهلك المزيد من السعرات الحرارية لتعدل تلك التي يتمّ حرقها، فإن ذلك سيؤدي إلى فقدان الوزن.

 

طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

- اليود المشع: إن اليود المشعّ الذي يتمّ تناوله عبر الفم، تمتصّه الغدة الدرقية ما يؤدي إلى تقليص نشاطها المفرط وحرقها الزائد للسعرات الحرارية.

- الأدوية المضادة للغدة الدرقية: هذه الأدوية تقلّل تدريجياً من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق منع الغدة الدرقية من إنتاج كميات زائدة من الهرمونات. عادةً ما تبدأ الأعراض بالتحسن خلال عدة أسابيع إلى شهور، ولكن العلاج بالأدوية المضادة للغدة الدرقية يستمر عادةً لمدة سنة على الأقل، وأحيانًا أطول.

-  الجراحة: إذا كانت المرأة حاملاًً أو كنت غير قادر على تحمل الأدوية المضادة للغدة الدرقية ولا تريد أو لا تستطيع الخضوع لعلاج اليود المشع، فقد تكون الجراحة من الخيارات المهمة. فعند استئصال الغدة الدرقية، يقوم الطبيب بإزالتها ولكن قد تتضمن الجراحة مخاطر مثل تلف الحبال الصوتية. إذا تمّ إزالة الغدد الدرقية، فسوف يحتاج المريض إلى دواء للحفاظ على مستويات طبيعية للكالسيوم في الدم.

 

لقراءة المزيد عن الغدة الدرقية إضغطوا على الروابط التالية: 

5 أسباب علميّة لعدم تحقيق خسارةٍ في الوزن

أي هرمونات هي مسؤولة عن زيادة الوزن بشكل لافت؟

4 عادات يوميّة شائعة تؤدي إلى زيادة الوزن


 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟