Sohati - متى يكتمل نمو دماغ الجنين

متى يكتمل نمو دماغ الجنين؟ وكيف يُمكن تعزيزه؟

من المُثير أن تتابع الحامل مراحل نموّ جنينها في كلّ مرّة تذهب فيها إلى الطّبيب المُتابع للحمل، فتتعرّف أكثر على كلّ ما يحصل داخل رحمها وكيفيّة تطوّر الجنين.

متى يكتمل نمو دماغ الجنين؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كيف ومتى ينمو دماغ الجنين؟

 

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد حوالى 15 يوماً من الإخصاب، أي بعد مرور أسبوعين تقريباً من الحمل ما يعني خلال الأسبوع الأوّل من عمر الجنين. 


في المرحلة الأولى من مسيرة نموّ دماغ الجنين، تبدأ أجزاء المخ الأكثر تعقيداً بالتكوّن في الأسبوع السادس من الحمل، وهو ما يُعادل الأسبوع الرابع في عمر الجنين.

ومع بلوغ الشهر الثاني من الحمل، يستمرّ نمو دماغ الجنين؛ حيث يصل حجم الدّماغ في هذه المرحلة لِما يقرب من نصف حجم الجسم، ثمّ يزداد نموّ رأسه وتبدأ عظام الجمجمة في النموّ.

 

متى يكتمل نموّ الدماغ؟

 

يستمرّ نمو دماغ الجنين طوال فترة الحمل، حتّى يكتمل بشكلٍ نهائي بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي بعد إتمام الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

 

نصائح لتحفيز نموّ دماغ الجنين

 

من أجل تحفيز نموّ دماغ الجنين، لا بدّ من أن تتبع الحامل بعض النّصائح الضّروريّة والمُفيدة، التي نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- الحفاظ على حرارة مُعتدلة للجسم:

يُنصح بأهمّية أن تُحافظ الحامل على درجة حرارةٍ مُعتدلة لجسمها خلال فترة الحمل وخصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ إذ يؤثّر ارتفاع حرارة الجسم سلباً على نموّ دماغ الجنين.

 

- استشارة الطّبيب في هذه الحالة:

قد يؤدّي ارتفاع حرارة جسم الحامل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى مشاكل على مستوى دماغ الجنين ونموّه، وغالباً ما تظهر بعد ولادته مباشرة.

لذلك، يُفضّل بمراقبة الحامل لحرارة جسمها من وقتٍ إلى آخر، مع الحرص على استشارة الطبيب المُتابع للحمل بشكلٍ فوريّ في حال تعدّت حرارة الجسم 37 درجة.

 

- اتّباع نظامٍ غذائيّ سليم:

يتأثّر نموّ دماغ الجنين بالنّظام الغذائي الذي تتبعه الحامل خلال فترة حملها، لذلك لا بدّ من أن تتّبع نظاماً غذائيّاً متوازناً يشتمل على كلّ من البروتينات والفيتامينات والألياف والأحماض الدهنيّة، وتناول المكسّرات وخصوصاً الجوز والاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.

 

لأنّ نموّ الجنين عبارةٌ عن مسيرةٍ مستمرّة ومتواصلة طوال فترة الحمل، لا بدّ أن تنتبه الحامل جيّداً لكلّ ما تقوم به نظراً لدقّة هذه المرحلة وتأثيرها الكبير على نموّ الجنين.

 

لقراءة المزيد عن تطور الجنين ونموّه إضغطوا على الروابط التالية:


أسبوع بأسبوع... هكذا يتطوّر الجنين في الشهر الخامس

تعرّفوا إلى مراحل تكوّن الجنين في الشّهر الأول

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الاسبوع الخامس عشر من الحمل!

‪ما رأيك ؟