Sohati - الجنين في الشهر الخامس

أسبوع بأسبوع... هكذا يتطوّر الجنين في الشهر الخامس

تتخلّص الحامل في الشّهر الخامس من أعراض الحمل الصّعبة والمُزعجة، ويتميّز هذا الشّهر بالسرعة التي ينمو فيها الجنين بسبب تشكّل بعض الأعضاء والعظام. 

فكيف يكون الجنين في الشّهر الخامس الذي يمتدّ من الأسبوع الـ18 وحتّى الأسبوع الـ21؟ الجواب نفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1

ماذا يحصل في الأسبوع 18؟

يبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع من الحمل حوالي 200 غرام أمّا طوله فيتراوح ما بين 15 إلى 16 سنتيميتراً. كما تبدأ عظام الجنين في هذا الوقت باكتساب القساوة وتبدأ من عظام السّاقين والأذن الداخليّة وبالتالي يبدأ الجنين في سماع الأصوات.

كذلك، يمتلك الجنين في الشّهر الخامس وخصوصاً في الأسبوع 18 القدرة على الحركة في كلّ الاتّجاهات، بالإضافة إلى إفراز الأعصاب لمادة الميلانين الحامية للطفل حتى لفترة 12 شهراً بعد الولادة. وتزداد حساسية شبكيّة عين الجنين للضوء، كما يبدأ دماغه في تحليل الأصوات الواصلة إليه عن طريق الأذن المكتملة النمو، ويُمكن أيضاً مُلاحظة الأعضاء التناسليّة للجنين بعد اكتمال نموّها.

2

تغيّرات الجنين في الأسبوع 19

يبلغ الجنين في هذا الأسبوع حوالي 250 غراماً من الوزن وطوله يتراوح ما بين 17 إلى 18 سنتيميتراً.

ومن التغييرات الأخرى التي تطرأ على نموّ وتطوّر الجنين في الأسبوع 19 من الحمل، أنّ جسمه يتغطّى بمادةٍ تُسمّى "الطلاء الجيني" وهي بيضاء لزجة تهدف لحمايته من السائل الأمنيوسي ومن الخدوش. كذلك، يبدأ نموّ الشعر على رأس الجنين ونموّ الكليتين حيث تبدآن في طرح البول من الجسم.

3

كيف يكون الجنين في الأسبوع 20؟

يصل وزن الجنين في الأسبوع ما قبل الأخير في الشهر الخامس من الحمل إلى 300 غرام وطوله إلى ما بين 19 إلى 20 سنتيميتراً.

في هذا الوقت، يبدأ تكوّن الأسنان الثابتة وراء الأسنان اللبنية وتزداد سماكة الجلد بالإضافة إلى استمرار نموّ أظافر وشعر الجنين. ويبدأ الجنين أيضاً بإخراج البراز من جسمه ويكون عبارةً عن خلايا جلديّة ميتة وإفرازاتٍ هضميّة متجمّعة في أمعائه.

4

ماذا يتغيّر في الأسبوع الأخير؟

في الأسبوع الـ21 من الحمل أي الأخير من الشهر الخامس، يبلغ وزن الجنين 360 جراماً أمّا طوله فيتراوح ما بين 21 إلى 22 سنتيميتراً.

إذا كان الجنين أنثى، يُشار إلى أنّ المهبل يتكوّن في هذه الفترة من الحمل. وعموماً، يحصل امتصاصٌ لكمّيةٍ قليلةٍ من السكريات من السائل الأمنيوسي ويبقى اعتماد الجنين في التّغذية على المشيمة.

 

لقراءة المزيد عن الجنين إضغطوا على الروابط التالية:


ما الذي يتسبب بتأخر نموّ الجنين؟

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

هل تأخر نمو الجنين في أسابيع الحمل الأولى خطير؟

‪ما رأيك ؟