Sohati - تطور الجنين في الشهر الاول

تعرّفوا إلى مراحل تكوّن الجنين في الشّهر الأول

كيف يتكوّن الجنين في الرّحم في الشّهر الأوّل؟ سؤال يشغل بال العديد من الأمّهات الحوامل خصوصاً في ظلّ صعوبة الشّعور بالحمل وتطوّر الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي تفاصيل المراحل التي يمرّ بها الجنين في الشّهر الأول من الحمل.

 

ماذا يحدث بعد تخصيب البويضة؟

تتكوّن الخليّة الأولى المكوّنة للجنين خلال اليوم الـ14 من أوّل يومٍ في الدّورة الشهريّة الأخيرة، وذلك بعد تخصيب الحيوان المنوي للبويضة.

 

انقسام البويضة

بعد ذلك، تبدأ البويضة حال تخصيبها بالانقسام لتكوّن عدداً صغيراً من الخلايا، التي تتميّز بتخصّصها في تكوين أجهزة جسم الجنين المُختلفة.

 

انتقال البويضة من قناة فالوب إلى الرّحم

تبدأ البويضة بالتحرّك من قناة فالوب نحو الرحم، تتغذّى الخلية في هذه الفترة على المواد الغذائيّة الذّائبة في سائل الخلية والتي تكفيها فقط لعدّة أيام.

بعدها، تصل الخليّة إلى الرّحم وتلجأ إلى سائل الرّحم من أجل الحصول على غذائها منه.

 

توسّع الرحم

في هذه المرحلة وبعد وصول البويضة إلى الرّحم، يُباشر الأخير بالتوسّع والتمدّد ليأخذ حجمه بالتضخّم شيئاً فشيئاً. وتستمرّ خلايا البويضة المخصّبة في الانقسام، حتى يصل عددها إلى مئاتٍ من الخلايا.

 

استقرار البويضة في بطانة الرّحم

في اليوم العاشر للتلقيح، تستقرّ البويضة في بطانة الرحم حيث تبني عشاً لها في داخل الرحم وتبدأ بالتوجّه شيئاً فشيئاً إلى داخل الرّحم، حتى تستفيد منه في توفير الغذاء والأوكسيجين والتخلّص من الفضلات التي تنتجها.

 

ظهور الحبل السرّي

هنا يبدأ الحبل السري بالتكوّن، حيث ترتبط الأوعية الدمويّة المكوّنة له مع الأوعية الدمويّة لدى الجنين عند نقطة التقائهما، ليكون مصدر الغذاء والأوكسيجين الوحيد للجنين خلال باقي أشهر الحمل، بالإضافة إلى استقباله للفضلات الخارجة من جسم الجنين.

 

اتّخاذ الجنين شكلاً دائرياً

في الأسبوع الثالث، يتّخذ الجنين شكلاً دائرياً مغلّفاً بمئات الخلايا المجوّفة المعبّئة بالسائل، كما تبدأ بعض أعضاء الجنين بالنموّ ومنها العينان والدّماغ الأولي، وبعض أجزاء القلب والجهاز العصبي.

 

ماذا يحصل في الأسبوع الرابع؟

في هذا الأسبوع، تكبر الخلايا المجوّفة لتُصبح على هيئة قرصٍ مُقسّمٍ إلى 3 طبقاتٍ تكون عبارة عن كيسٍ أمنيوني بحجمٍ دقيقٍ بداخله مجموعة من الأغشية الحية.

 

المرحلة الأخيرة: انتهاء الشهر الأوّل

ينتهي الشّهر الأول ويكون الجنين قد بدأ قلبه بالنبض، إلا أنّه لا يُمكن في هذا الوقت من الحمل سماع نبض قلبه نظراً لصغر حجم القلب وضعف ضرباته.

 

ماذا عن طول الجنين ووزنه؟

يبلغ طول الجنين في الشّهر الأوّل من الحمل حوالى 1.25 سنتيمتر، أمّا وزنه فيبلغ حوالى 28 غراماً.

 

يمرّ الحمل بمختلف المراحل حيث يتطوّر الجنين وتتكوّن أعضاؤه شيئاً فشيئاً.

 

المزيد حول مراحل نمو الجنين وتطوره في ما يلي:


كيف يتطوّر الجنين في الأسبوع 29 من الحمل؟

هذا ما يجب أن تعرفيه عن نموّ الجنين في شهره الخامس!

ركلات الجنين تطمئنك على صحته ونشاطه!

 

 

‪ما رأيك ؟