Sohati - الحامل وغازات البطن

7 نصائح فعالة تُخلّص الحامل من غازات البطن!

تُعتبر الغازات من الأمور الطّبيعيّة التي تواجه الحامل خلال فترة الحمل، في إطار التغيّرات التي تطرأ على جسمها في هذه الفترة نتيجةً لأسبابٍ متعدّدة.

فكيف يُمكن مواجهة غازات البطن خلال الحمل والتخلّص منها؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الطّرق المُساعِدة في هذا الإطار.

 

القيام بنشاطٍ بدنيّ مستمرّ

يُنصح بأن تُحافظ الحامل على نشاطها البدني بشكلٍ مستمرّ من دون إجهاد نفسها، واعتماد المشي تحديداً كلّ يومٍ؛ لأنّ ذلك من شأنه أن يُحسّن من عمليّة الهضم وبالتالي يُقلّل من غازات البطن.

 

تجنّب العلكة

يُفضّل تجنّب مضغ العلكة في حال المُعاناة من غازات البطن أثناء الحمل؛ وذلك لأنّها تزيد من احتمال دخول الكثير من الهواء إلى الفم والمعدة ما يؤدّي بالتالي إلى حدوث غازات البطن.

 

تناول الطّعام في وضعيّة الجلوس

لا بدّ من تجنّب تناول الطّعام عن طريق اتّخاذ وضعيّة الاستلقاء وتناوله أثناء الجلوس، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم الطّعام إلى وجباتٍ غذائيّةٍ صغيرةٍ ومتكرّرة لتفادي غازات البطن أثناء الحمل.

 

الابتعاد عن بعض المشروبات والأطعمة

يُمكن التخلّص من غازات البطن خلال الحمل عن طريق الابتعاد عن تناول بعض المشروبات وتحديداً المشروبات الغازيّة. كما يُنصح بتجنّب تناول الأطعمة الغنيّة بالسكّريات والتوابل وكذلك البقوليات؛ لأنّها تسبّب انتفاخ البطن وبالتالي وجود الغازات كالفاصوليا.

 

تناول الطّعام والمشروبات ببطء

من الأفضل في حال المُعاناة من غازات البطن خلال الحمل، الحرص على تناول الطّعام والمشروبات بشكلٍ بطيء وعدم الحديث أثناء الأكل؛ لأنّ ذلك يُسبّب دخول الكثير من الهواء إلى الفم وبالتّالي حدوث الغازات.

 

تفادي ارتداء الملابس الضيّقة

إلى جانب تأثيرها السلبي على صحّة الحامل ونفسيّتها، فإنّ الملابس الضيّقة تضغط على البطن بشكلٍ قد يزيد من احتمال الإصابة بالغازات المُزعجة أثناء الحمل.

 

شرب الزنجبيل أو النّعناع

يُساعد الزنجبيل على التخلّص من جميع المشاكل الهضميّة المتعلّقة بوجود الغازات؛ لأنّه يُسهّل الهضم ويُقلّل من تعرّض عضلات الجهاز الهضمي للتقلّص ويُخفّف من الغازات.

كما أنّه يُمكن اللجوء إلى النعناع لأنّه يُساعد على ارتخاء عضلات البطن والجهاز الهضمي، وبالتّالي يُقلّل من التشنّجات التي تُسبّب انتفاخ البطن وخروج الغازات.

 

هذه النّصائح فعّالة، ولكن قبل تطبيقها لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأنها والتزام إرشاداته في هذا الإطار.

 

طرق عديدة للتخلص من غازات البطن يقدمها لكم موقع صحتي:


تخلصوا من غازات القولون عبر بعض الخطوات البسيطة

كيف تتخلصون من غازات البطن المزعجة؟

طرق فعالة للتخلص من الغازات في الجسم

‪ما رأيك ؟